وزير الخارجية المصري سامح شكري (رويترز)
وزير الخارجية المصري سامح شكري (رويترز)
الأربعاء 15 مايو 2024 / 15:44

مصر: تصريحات إسرائيل لا تعكس رغبة بالسلام

كشف وزير الخارجية المصري سامح شكري اليوم الأربعاء، أن القادة العرب يضعون "إنهاء الحرب في قطاع غزة" على رأس أولويات قمة المنامة المنعقدة في البحرين غداً الخميس.

وقال "شكري" في مقابلة مع قناة "القاهرة الإخبارية"، إن مصر حريصة على إنهاء أزمة غزة واستعادة الأمن والاستقرار بالمنطقة، وأن القاهرة منذ بداية الأحداث في غزة تطالب بوقف إطلاق النار في القطاع والتصدي لكل محاولات التهجير ومحاولات تصفية القضية الفلسطينية.

وأشار إلى أن القمة سوف تبحث دعم القضية الفلسطينية وحل الدولتين ودعم السلطة الفلسطينية من المقرر أن ينعكس في مقررات قمة المنامة، مؤكداً أن وقف إطلاق النار أولًا ثم الحديث عن مؤتمر دولي للسلام.

كما تحدث وزير خارجية مصر أن تصريحات الحكومة الإسرائيلية الراهنة لا تعكس إرادتها نحو السلام، مؤكداً أن استمرار الأعمال العسكرية الإسرائيلية وتوسيعها إلى رفح الفلسطينية سيؤدى إلى أضرار بالغة الخطورة

ًوذكر وزير الخارجية المصري أن بلاده حذرت منذ بداية أزمة غزة من خطورة توسعة رقعة الصراع وهو ما ظهرت تفاعلاته أخيراً، مؤكداً أن أزمة القطاع أثبتت أن المجتمع الدولي غير قادر على أن ينتهج سياسات تتسق مع القواعد الدولية.


وطالب "شكري" بضرورة توفير المساعدات الإنسانية لغزة، مؤكداً أنها أولوية مصرية منذ اللحظة الأولى وأن بلاده ترفض ما تقوم به إسرائيل ومحاولات لي الحقائق، والمجتمع الدولي يشيد بما قدمته مصر.