الأربعاء 23 يوليو 2014 / 16:36

7 أسرار يعرفها فقط "الغني" و"السعيد"

24 - إعداد: الشيماء خالد

"غني" و"سعيد"، كلمتان إن اجتمعتا تجعلان صاحبهما في أفضل حال، وهذا ما يريده تقريباً كل إنسان، وبطبيعة الحال يندر أن ينال أحدهم ذلك، وربما نتساءل ماالذي يفعله الأغنياء السعداء بطريقة مختلفة عن الآخرين؟

يجيب موقع "ريتش داد كوتشينج" عن هذا السؤال بسبعة أمور قد تفاجئنا.

1 – يقدرون التعليم
نعيش في مجتمعات تكافئ المتعلم فقط، وفي أفضل مؤسسات العالم وشركاته لا مكان سوى لنخبة المتعلمين.

2 – يتبرعون
وارين بافيت الذي اعتبر أنجح رجال القرن العشرين، أعطى من ثروته ما نسبته 99% للتبرعات الخيرية، رغم أنه اشتهر بالاقتصاد في إنفاقه.

3 – هم أصحاب إنتاجية وعمل هادف
تقاعدت باربرا ولترز، وشقت طريقاً لكل من أتين بعدها من صحافيات وإعلاميات، وأشخاص مثلها ومثل أوبرا دخلن عالم الصحافة حباً بها، وأبدين شغفاً كبيراً، وهذا ما ساعدهن على جمع ثروة كبيرة.

4 – يعرفون متى يتحركون قدماً
بالعودة لأوبرا مرة أخرى، هذه الإعلامية الشهيرة، تقاعدت بعد 25 عاماً من البرامج الحوارية الناجحة، لكنها لم تتوقف عن العمل نهائياً بل أطلقت شبكتها التلفزيونية الخاصة "أون"، وتقدمت نحو عمل مختلف قليلاً لكنه ذو مردود عال معنوياً ومادياً.

5 – لا يهتمون لرأيك بهم
لو شاهدت فيلم "جوبز" الذي يحكي عن قصة حياة ستيف جوبز، ستعلم أنه لم يهتم لرأي أحد به، كان رجلاً لامعاً صاحب رؤية، أبرزها من خلال العلامة الشهيرة "أبل"، فالتجاهل والثقة برأي الخبراء هما وصفتا النجاح.

6 – لا يخافون من الفشل
جورج لوكاس الذي ارتبط بفيلم "حرب النجوم"، قوبل برفض مئات الشركات المنتجة، حتى وجد أخيراً من وافق على إنتاج الفيلم، ولو أحبط لوكاس من الفشل من البداية لما أصبح فيلمه واحداً من أنجح وأكبر الأفلام تاريخياً، ومن مثله يعرفون أن الفشل فرصة للقيام من جديد.

7 – يعملون بجد
واحد من أشهر لاعبي كرة السلة في العالم، مايكل جوردان، لم يصل للقمة بالجلوس على كراسي الاحتياط، وحينما طرد من فريق كرة السلة في الثانوية، لم يوفر جهداً بالتدرب بل ضاعف جهوده، وأمثال جوردان يعرفون أن النجاح يتطلب أن تفعل ما يجب عليك فعله وزيادة، فلا يوقفهم شيء.