التغريدات التي قام بها المتحدث باسم البنتاغون
التغريدات التي قام بها المتحدث باسم البنتاغون
الجمعة 8 أغسطس 2014 / 18:28

الولايات المتحدة تقصف مواقع لداعش في العراق

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية الجمعة أن الولايات المتحدة قصفت مواقع لمدفعية الدولة الإسلامية كانت تهدد الأمريكيين في أربيل بكردستان العراق.

وقال المتحدث بإسم وزارة الدفاع الأمريكية الأميرال جون كيربي على تويتر: "أغارت طائرات أمريكية على مدفعية الدولة الإسلامية. استخدمت المدفعية ضد القوات الكردية التي تدافع عن أربيل، على مقربة من عناصر أمريكيين".

وأوضح الأميرال كيربي أنه في حوالى الساعة 10,45 ت غ، ألقت قاذفتان من طراز اف/آي 18 قنابل تزن الواحدة منها 250 كيلوغراماً موجهة بالليزر على مربض مدفعي متحرك قرب أربيل.

وكان هذا المربض المدفعي يستخدم لقصف القوات الكردية في أربيل بكردستان العراق، وكان يهدد موظفين أمريكيين في المدينة، كما قال هذا المتحدث بإسم وزارة الدفاع الأمريكية الأميرال جون كيربي. وأضاف أن "قرار القصف اتخذه مركز القيادة الامريكية بموافقة القائد الأعلى" باراك أوباما.

وسيطر مقاتلو الدولة الاسلامية الخميس على قره قوش، أكبر مدينة مسيحية في العراق، وعلى سد الموصل، أكبر سد في البلاد.

ومنذ الأحد، أدى تقدمهم في شمال البلاد إلى فرار عشرات آلاف الاشخاص، مما حمل الرئيس الأمريكي باراك أوباما على السماح مساء الخميس بشن غارات جوية لتجنب حصول "إبادة" والتصدي لهؤلاء المقاتلين السنة المتطرفين.

واتهم أوباما الدولة الإسلامية بأنها تريد "القضاء المنهجي على كامل الايزديين، مما يعتبر ابادة"، وحذرهم من أن غارات جوية ستستهدفهم إذا ما حاولوا الزحف نحو أربيل.

وأعلن الرئيس الأمريكي "سنكون يقظين ونتخذ تدابير إذا ما هددوا منشآتنا في أي مكان من العراق خصوصاً القنصلية الامريكية في أربيل والسفارة في بغداد".

وبعد سنتين ونصف على انسحاب آخر جندي امريكي في العراق، القى سلاح الجو الأمريكي بالمظلات في الأيام الخيرة مواد غذائية وماء للشرب للمدنيين العالقين في الجبال هرباً من الإسلاميين المتطرفين.