الأربعاء 20 أغسطس 2014 / 00:00

السودان يؤكد حرصه على التعاون مع دولة جنوب السودان

أكد النائب الأول للرئيس السوداني الفريق أول بكري حسن صالح حرص القيادة السودانية على تنفيذ اتفاقيات التعاون مع دولة جنوب السودان.

جاء ذلك خلال لقاء صالح مع ثابو مبيكي رئيس الآلية الإفريقية رفيعة المستوى الذي يزور البلاد، حسبما صرح وزير الدولة برئاسة الجمهورية السودانية الرشيد هارون في تصريحات صحفية عقب اللقاء.

وقال الوزير هارون إن مبيكي بحث مع النائب الأول العلاقات مع دولة الجنوب وسير تنفيذ اتفاقيات التعاون المشترك وقضية ايواء الحركات المسلحة، مشيراً إلى حرص السودان على معالجة كافة القضايا العالقة بين البلدين، بحسب وكالة الانباء السودانية(سونا).

وأضاف أن النائب الأول أوضح لامبيكي أنه رغم تماطل دولة الجنوب في تنفيذ الاتفاقيات إلا أنه يقدر الظروف الحرجة الحالية التي يمر بها الجنوب. وأشار الوزير هارون إلى أن النائب الأول شدد على أهمية تحديد الخط الصفري الذي يسهل عملية فتح المعابر.

وحول قضية أبيي أكد وزير الدولة برئاسة الجمهورية تشديد الحكومة على أهمية قيام المجلس التشريعي والمجلس التنفيذي ومؤسسات الشرطة والأمن تمهيدا لإجراء الاستفتاء بإشراف رئيسي البلدين. من جانبه، قال مبيكي أن اللقاء كان فرصة طيبة لمناقشة العلاقات بين السودان ودولة الجنوب وتنفيذ الاتفاقات الموقعة بين الجانبين.