اجتماع سابق لوزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي
اجتماع سابق لوزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي
الأربعاء 20 أغسطس 2014 / 07:54

صحيفة: قطر لم تلتزم باتفاق الرياض.. وسيناريوهات الرد الخليجي مفتوحة

كشفت صحيفة الشرق الأوسط اللندنية، اليوم الأربعاء، أن قطر رفضت التوقيع على التقرير النهائي للجنة المكلفة بمتابعة اتفاق الرياض، المعني بإنهاء الخلاف الخليجي القطري، بعدما أقرَّ بعدم جدية الدوحة في تنفيذ اتفاق الرياض الذي وقعته الدول الخليجية الست في أبريل (نيسان) الماضي.

ستجري مناقشة الخطوات اللاحقة في اجتماع وزاري سيكون خاصاً بالخلاف الخليجي القطري

ومن المقرر أن ترفع اللجنة تقريرها إلى المجلس الوزاري لدول مجلس التعاون الخليجي، حيث سيناقش وزراء خارجية المجلس، في اجتماعهم المقرر عقده في جدة في 30 أغسطس (آب) الحالي، الخطوات المقبلة ضد قطر في ضوء تقرير اللجنة الفنية، الذي خلص إلى عدم الالتزام القطري.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول خليجي كبير القول إن المسؤولين القطريين أكدوا خلال اجتماعات اللجنة أنهم "نفذوا كل المطلوب منهم"، بالمقابل، وفقاً للمسؤول الخليجي، فإن الدول الخليجية الثلاث، الإمارات والسعودية والبحرين، طلبت بدلائل وأفعالاً تؤكد الأقوال القطرية، وهو ما حدا بالمسؤولين القطريين إلى الغضب ورفض التوقيع على التقرير، بالرغم من توقيع الدول الخمس الأخرى عليه.

ووقع وزراء خارجية الدول الخليجية الست اتفاقاً، ينص على عدد من البنود أبرزها كان في عدم دعم أي دولة من دول المجلس لأي جماعات إرهابية، وكذلك عدم التدخل في شؤون دول المجلس الأخرى، بالإضافة لعدم انتهاج سياسات خارجية تضر بمصالح أي من دول المجلس الأخرى، كما تضمن الاتفاق دعوة لوقف تجنيس المواطنين البحرينيين، وتصحيح أوضاع من تم إيقاف تجنيسهم.

وبحسب مسؤول بحريني فإنه "حتى هذه اللحظة (مساء أمس) فإن قطر تواصل عمليات التجنيس لمواطنين بحرينيين".

ووفق معلومات الصحيفة، فإن الدول الخليجية لم تقرر حتى الآن أي سيناريوهات قادمة رداً على التعنت القطري في عدم تنفيذ الاتفاق، وهنا لم يستبعد المسؤول الخليجي أن تجري مناقشة الخطوات اللاحقة في اجتماع وزاري سيكون خاصاً بالخلاف الخليجي القطري.