الأربعاء 20 أغسطس 2014 / 09:09

صحف القاهرة: عنان يبرئ مبارك والإخوان يجتمعون بتركيا

24- القاهرة- مصطفى عبده

تناولت صحافة القاهرة، الصادرة اليوم الأربعاء، عدة موضوعات، من أبرزها "مصر تدين عنف أمريكا، وتنظيم داعش في مصر خرافة، وشهادة سامي عنان في قضية القرن تحمل شهادة براءة مبارك من التوريث، ووزراء وراء أزمة الظلام، وتركيا تحتضن قيادات الإخوان مجدداً لضرب علاقة مصر وروسيا، والأزهر يكرّم خادم الحرمين".

المسلماني: داعش مصر عبارة عن خرافات والإعلام يقوم بالترويج لها

ونقلت صحيفة المصري اليوم ما قالته ، المدير التنفيذي لمركز ابن خلدون، داليا زيادة، بأن المركز سيرد على تعليق أمريكا على فض التظاهرات في مصر بتشكيل لجنة تقصى حقائق لبحث استخدام الشرطة الأمريكية القوة المفرطة ضد المتظاهرين، الذي وصفته بـ "المهزلة الأمريكية".

إدانة أمريكا
وأضافت أنهم بدأوا بالفعل إرسال خطاب للرئيس باراك أوباما، ووزير العدل الأمريكي، يطالبون بتشكيل اللجنة، وبدأ المركز بالتحقيقات في اعتداءات الشرطة إضافة للعمل الشعبي بالمشاركة مع حملة "مايكل براون"، ضحية العنف الأمريكي لجمع المعلومات، وتصوير المظاهرات والانتهاكات الأمريكية ضد المتظاهرين.

شهادات سريّة
واستكملت صحيفة المصري اليوم نشر الشهادات السرية في محاكمة القرن، إذ قال الفريق سامي عنان، إن المعلومات عن توريث الحكم بين مبارك ونجله كانت متواجدة بين المواطنين والإعلام، ولكن رئيس الجمهورية لم يذكرها، وأكد أن هذا الكلام غير منطقي، وعن تقبل القوات المسلحة للأمر قال عنان إنها "لم تكن موافقة على ذلك، برغم أن الرئيس مبارك أكد على أن مثل هذا الموضوع غير صحيح تماماً".

وعن ظروف تخلي مبارك عن منصبه، قال عنان إن ذلك كان بمحض إرادته، موضحاً أنه حضر محادثة تليفونية بينه وبين اللواء عمر سليمان، وقال الأخير لمبارك إن "البلد في حالة غليان ولذلك تخلى الرئيس عن منصبه بمحض إرادته كاملة حرصاً منه على سلامة البلاد".

وتابع عنان "القوات المسلحة كانت هي الجهة القادرة على حفظ وسلامة البلد وتحمل المسؤولية"، مشيراً إلى أنهم فوجئوا بتكليف القوات المسلحة، فقاموا بالاستعانة بأصل الدستور والقانون واطلعوا على ترتيبات المرحلة.

خرافة داعش
فيما أشارت صحيفة الوفد الحزبية إلى حديث الإعلامي أحمد المسلماني، والذي قال خلاله إن حركة "داعش مصر" التي ظهرت خلال الفترة الماضية عبارة عن جماعة إرهابية، ليس لها صلة بجماعة داعش المتواجدة في دولة العراق، مشدداً على أن حركة "داعش مصر" عبارة عن خرافات، والإعلام يقوم بالترويج لها، مناشداً الإعلاميين بالتوقف عن الترويج لهذه الحركة الوهمية، والعمل على نشر الاطمئنان والاستقرار في نفوس المواطنين.

تقاعس وزاري
وكشفت صحيفة الوطن عن تقاعس وزيري الكهرباء والري في السعي لحل أزمة المياه والكهرباء، وقال مستشار وكالة الفضاء الروسية في مصر، الدكتور حسين الشافعي إنه تقدم لرئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب بعرض لحل لأزمة الطاقة في مصر منذ عدة أشهر بناء على طلب من الحكومة الروسية للمساعدة في حل الأزمة المصرية، موضحاً أن وزيري الكهرباء والري رفضا المساعدات الروسية، بحجة وجود كفاءة مصرية تستطيع حل تلك الأزمة دون مساعدة أحد، وهو ما لم يظهر حتى الآن.

قيادات إخوانية
وأوضحت الوطن أيضاً، أن قيادات جماعة الإخوان اجتمعوا في تركيا، وعلى رأسهم يوسف القرضاوي، وذلك للتحريض على السيسي، إذ شهد التجمع هذه المرة حضور مفتي الشيشان، صلاح مدغاييف، الذي حضر على رأس وفد للعمل على نشر التنظيم داخل روسيا ومواجهة تنامي العلاقات بين موسكو والقاهرة.

تكريم خادم الحرمين
وتناولت صحيفة الشروق موافقة المجلس الأعلى للأزهر برئاسة الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، على الاقتراح الذي قدمه القائم بعمل رئيس جامعة الأزهر الدكتور محمد عبد الشافي، بمنح الدكتوراه الفخرية لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، تقديراً لجهوده ومواقفه في خدمة الإسلام والمسلمين في كل مكان، وبما قدمه من مواقف تجاه مصر والوطن العربي والمسلمين في كل المجتمعات.

وأوضحت الصحيفة أنه تجري الآن في مشيخة الأزهر الشريف الإجراءات المناسبة لمنح الشهادة العالمية لخادم الحرمين خلال الأيام القليلة القادمة.