الأربعاء 20 أغسطس 2014 / 09:29

غول: داود أوغلو سيخلف أردوغان في رئاسة الوزراء

أكد الرئيس التركي المنتهية ولايته، عبد الله غول، مساء الثلاثاء، أن وزير الخارجية الحالي أحمد داود أوغلو سيخلف رئيس الوزراء الإسلامي المحافظ رجب طيب أردوغان الذي انتخب رئيساً للبلاد.

وقال غول للصحافيين في آخر اجتماع له في القصر الجمهوري، بحسب ما نقلت عنه قنوات التلفزة، أن "بحسب ما فهمت فإن أحمد داود أوغلو سيكون رئيس الوزراء المقبل".

وأضاف "علينا جميعاً مساعدته في مهمته، أنا الذي أقنعته بدخول المعترك السياسي. سأدعمه".

وداود أوغلو، النائب عن كونيا (وسط)، يتولى حقيبة الخارجية منذ 2009 وتردد اسمه في الأيام الأخيرة في الكواليس السياسية في أنقرة لخلافة أردوغان في رئاسة الحكومة بعدما انتخب الأخير في 10 أغسطس (آب) رئيساً للجمهورية في أول انتخابات رئاسية تجري بالاقتراع العام المباشر.

ومن المفترض أن يعلن أردوغان رسمياً اسم خلفه الخميس. ويفترض برئيس الوزراء المقبل أن يتم أولاً انتخابه رئيساً لحزب العدالة والتنمية الحاكم (إسلامي, محافظ) خلال مؤتمر حزبي عام طارئ يعقده في 27 أغسطس (آب)، ليشكل حكومته بعد أن يؤدي رئيس الجهورية الجديد اليمين الدستورية في 28 أغسطس.

من جهة ثانية أعلن غول أنه لا يعتزم في الوقت الراهن مزاولة أي نشاط سياسي، لكنه جدد التأكيد على أنه "من الطبيعي أن أعود إلى حزبي" (العدالة والتنمية)، مندداً بـقلة الاحترام "التي بدرت من بعض قادة هذا الحزب الذين أبدوا صراحة معارضتهم لتولي غول أي منصب قيادي في حزبهم الممسك بالسلطة منذ العام 2000.

وغول الذي شارك مع أردوغان في تأسيس الحزب قطع أي صلة له بالحزب منذ انتخبه البرلمان رئيساً للجمهورية في 2007، وذلك عملاً بأحكام الدستور.