تظاهرات سابقة لطلاب الإخوان في الأزهر (أرشيف)
تظاهرات سابقة لطلاب الإخوان في الأزهر (أرشيف)
الأربعاء 20 أغسطس 2014 / 10:19

مصر: الإخوان يعتزمون استغلال الجامعات لإثارة الفوضى

قالت مصادر مقربة من تنظيم الإخوان المسلمين في مصر إن "الجماعة بدأت خطة للتسلل مجدداً إلى الجامعات والنقابات المهنية، بعد فشل خطتها في مواجهة الدولة وتوسيع دائرة الفوضى بالبلاد"، وفقاً لما ورد في صحيفة العرب اللندنية.

يخطط الإخوان لإشعال الموقف في 26 جامعة حكومية في مقدمتها جامعة الأزهر التي تضم نحو 400 ألف طالب

وكشفت المصادر أن الجماعة عازمة على العودة إلى عهدها السابق، إذ تخطط لاستغلال الجامعات والنقابات المهنية، لتكون بديلاً عن حزب الحرية والعدالة، الذراع السياسية للتنظيم، الذي حظرته السلطات المصرية منذ أيام.

26 جامعة
يأتي هذا في وقت تؤكد فيه تقارير أمنية أن جماعة الإخوان تخطط للدخول مع النظام في معركة جديدة، عبر إشعال الموقف في 26 جامعة حكومية، في مقدمتها جامعة الأزهر التي تضم نحو 400 ألف طالب.

وقال مراقبون محليون إن "الجماعة تخطط لاستعادة تلك المنابر عبر إشعال المظاهرات اليومية وأعمال العنف، حيث شهدت الجامعات التي تحوي قرابة مليون طالب أحداثاً دامية في العام الدراسي الماضي، وأعمال تخريب من عناصر الإخوان لكنها باءت بالفشل، وعجز التنظيم عن تعطيل العام الدراسي أو منع إجراء الامتحانات".

يشار إلى أن المخطط نفسه استخدمه الإخوان في الثمانينيات، لمواجهة حظر السلطات المصرية لنشاط التنظيم.

فرصة ضئيلة
وقللت مصادر أمنية من محاولات الإخوان للسيطرة على مقاعد بالنقابات المهنية وتوظيفها سياسياً، خاصة مع تضاؤل فرص المنافسة في الانتخابات البرلمانية، فضلاً عن أن إنكارهم لشرعية النظام الحالي تجعل من الصعب عليهم خوض الانتخابات بصورة معلنة.

وأكدت المصادر أن هناك إجراءات حاسمة ستتخذ لسدّ الطريق أمام مخططات التنظيم في تعطيل العام الدراسي الجديد، واستغلال الجامعة والحشود الطلابية لإثارة الفوضى.

ومن المقرر أن يعقد المجلس الأعلى للجامعات في الأسبوع الأول من بدء الدراسة اجتماعاً لدراسة أماكن تمركز الشرطة، وقوة تأمين الجامعة وصلاحياتها وحدود وآليات تدخلها في الحرم الجامعي.