الأربعاء 20 أغسطس 2014 / 14:37

تطوير طرق زجاجية شمسية لشحن السيارات الكهربائية

توصل مهندسان أمريكيان إلى حل إبداعي لمشكلة شحن السيارات الكهربائية، يتمثل في تغطية الطرق بخلايا شمسية مصنوعة من ألواح زجاج مقوى لتزويدها بالطاقة اللازمة لتشغيلها أثناء السير، بفضل تقنية الحث الكهرومغناطيسي.

وأوضحت مجلة "جيو" الألمانية أن المفهوم الإبداعي لهذه التقنية لا يقتصر على إمداد السيارات بالطاقة فحسب، بل سيتعدى إلى زيادة عوامل السلامة والأمان على الطرق، من خلال تزويد الألواح الزجاجية بلمبات تعمل بتقنية الدايودات المضيئة "إل إيه دي"، لاستخدامها كإشارات مرورية على الطريق.

كما أفادت المجلة أن تلك التقنية قادرة أيضاً على تحديد السرعات المسموح بها على الطرق، أو استخدامها كإشارات تحذيرية، كما أنها مناسبة جداً للطرق الجليدية بفضل العناصر الحرارية المدمجة بها، التي تعمل على إذابة الثلوج.

ولم يكشف المهندسان الأمريكيان جولي وسكوت بروسو حتى الآن عن التكاليف اللازمة لتدشين البنية التحتية للمشروع، لكنهما أشارا إلى أنه في حال تجهيز جميع الطرق والممرات في بلد مثل الولايات المتحدة الأمريكية بهذه التقنية، فإن الطاقة التي سيتم إنتاجها ستزيد عما تحتاجه البلد بأكملها ثلاث مرات، وبالتالي يمكن تعويض تكلفة البنية التحتية لهذا المشروع.