الرئيس اليمني عبد ربه منصور (أرشيف)
الرئيس اليمني عبد ربه منصور (أرشيف)
الأربعاء 20 أغسطس 2014 / 19:49

الرئيس اليمني يطلق مبادرة "الفرصة الأخيرة" للحوثيين

ترأس الرئيس اليمني عبد ربه منصور اجتماعاً وطنياً اليوم الأربعاء، أطلق خلاله مبادرة "الفرصة الأخيرة"، داعياً زعيم المتمردين عبد الملك الحوثي إلى التهدئة والمشاركة في حكومة وحدة وطنية.

دعا الرئيس اليمني الحوثيين للحوار والتعقل والمشاركة في حكومة وحدة وطنية بموجب قرارات الحوار الوطني

وضم الاجتماع قيادات الدولة وأعضاء مجلس النواب والشورى والأحزاب وأعضاء الحوار الوطني ومنظمات المجتمع المدني والعلماء وقادة الجيش، حسبما أفاد مستشار الرئيس فارس السقاف.

وأكد السقاف أن الاجتماع أصدر بياناً تضمن "مبادرة اللحظة الأخيرة" إزاء الحوثيين، إذ تم تشكيل وفد سيزور الحوثي في معقله بصعدة (شمال) الخميس وينقل له رسالة.

وقال السقاف إن "المجتمعين أكدوا أن الأساليب التي يعتمدها الحوثيون غير مقبولة فالحوثي كان مشاركاً في الحوار وعليه الالتزام به".

حوار وطني
 وبحسب السقاف، فإن الرسالة تدعو الحوثيين "للحوار والتعقل والمشاركة في حكومة وحدة وطنية بموجب قرارات الحوار الوطني"، كما "تؤكد استحالة التراجع عن الجرعة السعرية (رفع أسعار المحروقات) لأن الدولة ستنهار في هذه الحالة".

كما ذكر السقاف أن الرئيس والمشاركين في الاجتماع أكدوا "استحالة القيام بأي خطوة قبل يوم الجمعة"، فأي خطوة لتعديل الحكومة تتطلب وقتاً أكثر.

واعتبر السقاف أن الحوثي "يستثمر معاناة الناس"، وأن "الكرة الآن في معلب الحوثي والتصعيد أو عدمه مرتبط بكيف سيكون رد الحوثي على المبادرة"، وأضاف أن ما وصل إليه الاجتماع "إنذار وإبراء ذمة"، مؤكداً أن الدولة لن تفرط في رعاية المواطنين".