مصفاة الرويس ستضاعف من إنتاجها بعد نهاية التوسعة في آخر 2014(أرشيف)
مصفاة الرويس ستضاعف من إنتاجها بعد نهاية التوسعة في آخر 2014(أرشيف)
الأربعاء 20 أغسطس 2014 / 19:18

رويترز: أدنوك تضاعف إنتاجها من الديزل ووقود الطائرات في 2015

قال مصدر مطلع الأربعاء إن شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" ستضاعف إنتاجها من الديزل ووقود الطائرات فور استكمال توسعة مصفاة الرويس التابعة لها.

علاقات أدنوك الجيدة بزبائنها في أوروبا تسمح لها بتصريف الإنتاج الإضافي في الأسواق الأوروبية

وتقول مصادر في القطاع إن ذلك قد يؤدي إلى زيادة المعروض في الشرق الأوسط في 2015 مع الانتهاء من إقامة مصافي تكرير جديدةٍ ومشاريع تطوير.

ويبدأ التشغيل الكامل لمصفاة الرويس في أبوظبي بعد التوسعة بنهاية 2014 لتزيد الطاقة الإنتاجية لأكثر من مثليها من 415 ألف برميل يومياً، وأضاف المصدر الأول أن الإنتاج سيبدأ في نوفمبر(تشرين الثاني).

8 ملايين طن ديزل و4 ملايين طن وقود طائرات
وقالت المصادر إنه من المتوقع زيادة إنتاج المصفاة بعد التشغيل الكامل للتوسعة بين 7و8 ملايين طن سنوياً من الديزل و4 ملايين طن سنوياً من وقود الطائرات، علماً وأن الإنتاج الحالي للمصفاة في حدود 5 ملايين طن سنوياً من الديزل و6ملايين طن من وقود الطائرات.

وسيُلبّي المعروض الإضافي الطلب المتنامي على الديزل ووقود الطائرات في الشرق الأوسط، ورجحت مصادر تجارية أن تطمح أدنوك إلى بيع الشحنات الزائدة إلى أوروبا.

وأضافت أنها قد تدخل في منافسة أيضاً مع مصافي التكرير الهندية لبيع لشحنات إلى أفريقيا.

وقال المصدر الأول "تتمتع أدنوك بحضور قويّ بالفعل في أوروبا وكلّ إنتاجها الزائد من وقود الطائرات يتجه إلى أوروبا لعلاقاتها الجيدة بالفعل مع الزبائن هناك".