وزير العلوم والبحث والتكنولوجيا رضى فراجي دانا
وزير العلوم والبحث والتكنولوجيا رضى فراجي دانا
الأربعاء 20 أغسطس 2014 / 19:37

مجلس الشورى الإيراني يحجب الثقة عن وزير مقرب من الإصلاحيين

حجب مجلس الشورى الإيراني، الذي يهيمن عليه المحافظون، الثقة الأربعاء عن وزير العلوم القريب من الاصلاحيين، آخذاً عليه أنه عيّن في مكتبه مسؤولين شاركوا في الحركة الاحتجاجية على إعادة انتخاب الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد في 2009.

إذ عزل مجلس الشورى وزير العلوم والبحث والتكنولوجيا رضى فراجي دانا المسؤول خصوصاً عن الجامعات، على إثر مذكرة لحجب الثقة على رغم الدعم الذي قدمه له الرئيس حسن روحاني المعتدل.

وبعد عزله، عين فراجي داني الذي يعتبر واحداً من الوزراء الأكثر شعبية في الحكومة، مستشاراً رئاسياً للعلوم والتربية، ومحمد علي نجفي وزيراً بالوكالة، كما ذكر موقع الرئاسة.

ورضى فراجي دانا الذي عين في خريف 2013، هو أول وزير تحجب عنه الثقة.

وانبرى الإصلاحيون والمعتدلون في الأيام الاخيرة للدفاع عما قام به، متهمين المحافظين المتشددين بالسعي إلى إضعاف الحكومة.

وأخذ عليه النواب المحافظون أنه عين في مكتبه مسؤولين شاركوا في الحركة الاحتجاجية في 2009.

واعتقل آنذاك آلاف المتظاهرين والمسؤولين السياسيين والناشطين والصحافيين.

واتهم النواب هذا الوزير أيضاً بأنه أعاد إلى الجامعات طلبة صرفتهم السلطات "لأسباب اخلاقية وسياسية"، وبأنه يتمتع بدعم وسائل إعلام "معادية للثورة" باللغة الفارسية في الخارج.

وبعد حوالى ست ساعات كانت صاخبة أحياناً، وافق 145 من 270 نائباً موجوداً (من 290) على حجب الثقة، في مقابل 110 ساندوا فراجي، وامتناع 15 عن التصويت.

وكان رئيس مجلس الشورى علي لاريجاني حاول مع ذلك "تهدئة الاجواء" من خلال اقتراح قدمه إلى الوزير يقضي بإبعاد معاونيه.

وانتقدت الجهات الداعمة للوزير مذكرة "موجهة سياسياً"، فيما كشفت أجهزة فراجي في الفترة الاخيرة عن فضيحة منح جامعية منحت بطريقة غير قانونية أيام الحكومة السابقة، وكشف الوزير الأربعاء أن 703 طلاب حصلوا على منح من دون تلبية الشروط المطلوبة.