الأربعاء 20 أغسطس 2014 / 20:38

انتقادات لــ "تويتر" بعد تغيير سياسة الجداول الزمنية

24- محمد سعد الدين

أثار قيام شركة تويتر بتغيير سياستها حول الجداول الزمنية لشبكتها الاجتماعية ردود فعل سلبية، لاسيما من قبل المستخدمين، الذين سيرون من اليوم فصاعداً تغريدات لحسابات وأشخاص لا يتابعونهم في جداولهم الزمنية "تايم لاين".

وجاء في وصف الجداول الزمنية عبر موقع تويتر: "عندما نحدد تغريدة معينة، أو حساب للمتابعة، أو أي محتوى متصل أو يحظى بشعبية، قد نقوم بإضافته إلى جدولك الزمني. وهذا يعني أنك سترى أحياناً تغريدات من حسابات لا تتابعها. نقوم باختيار كل تغريدة بناء على مجموعة متنوعة من العوامل، مثل مدى شعبيتها، وكيفية تفاعل الأشخاص الموجودين في شبكتك معها. إن هدفنا هو جعل جدولك الزمني أكثر أهمية وإثارة للاهتمام".

ووضع خبراء خطوة الشركة في إطار تحقيق مزيد من الإيرادات عن طريق الإعلانات، إذ يرجّح أن النسبة الأكبر من التغريدات التي ستظهر في الجداول الزمنية تعود إلى إعلانات ترويجية، وبالتالي تشكل مصدر اهتمام أساسي للمسوقين.

في المقابل، أثارت هذه الخطوة استياء الكثير من مستخدمي تويتر، لاسيما أولئك المهتمين بالحفاظ على الخصوصية، الذين اتهموا الشركة بانتهاج سياسة مخالفة للمبدأ الأساسي الذي قام عليه موقع التواصل الاجتماعي، مشيرين إلى التشابه الكبير بين فيس بوك وتويتر في هذا الشأن.