الخميس 21 أغسطس 2014 / 00:30

بالصور: حفل "أسبوع" لـ7 مواليد في مدرسة للنازحين بغزة

24- غزة – محمد عـــرب

أقيم في قطاع غزة حفل "أسبوع" لسبعة مواليد ولدوا داخل مركز لإيواء النازحين من منازلهم المدمرة بسبب العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة لليوم الرابع والأربعين على التوالي.

وزارة الصحة الفلسطينية أكدت في وقت سابق أن قطاع غزة شهد 4500 حالة ولادة خلال أيام العدوان الإسرائيلي المتواصل على القطاع.

و" السبوع" تقليد يعود للعهد الفاطمي، يتم خلاله الاحتفال بالمولود الجديد بأغان معينة وعمل أنواع محددة من الحلويات.

وأشرفت على الحفل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، وجمعية كشافة فلسطين، اللتين وفرتا الحلويات المتنوعة والهدايا والألعاب للأطفال.

أم أحمد السوافيري إحدى الأمهات اللاتي أنجبن خلال تواجدهن في المدرسة، عبرت عن سعادتها البالغة بهذا الحفل على الرغم من الظروف واستمرار أجواء الحرب على قطاع غزة.

وقالت السوافيري لـ 24: "أنا أصور كل لحظة من لحظات مولودي داخل المدرسة، وعندما يكبر سيشاهد هذه الصور ويعرف قصتها وقصة نزوحنا عين بيوتنا بعد أن دمرتها "إسرائيل".

وخلال حديثنا مع السوافيري بدأت مراسم حفل "السبوع" وبدأ الأطفال بالغناء مشكلين طوقاً بشريا حول الأطفال السبعة وهم نائمين على مقاعد الفصل الدراسي.

ومن تقاليد هذا الاحتفال أن تقول الأمهات للطفل: "اسمع كلام أمك، وما تسمعش كلام أبوك" ويرد عليها الوالد بالعكس.

ووزعت جمعية كشافة فلسطين على الأطفال الذين حضروا الحفل بعض الألعاب والملابس، مما أدخل البهجة والسرور الغائبين عن وجه الأطفال طيلة الأيام السابقة للعدوان الإسرائيلي.

ولم تخف سماح أحمد الناشطة في جمعية كشافة فلسطين سعادتها بهذا الحفل، وبدأت بالرقص والغناء مع الأطفال، في محاولة منها لتحفيزهم على المشاركة والتفاعل.

وقالت سماح لـ 24: "يأتي هذا النشاط كبادرة من الجمعية لإدخال الفرحة على النازحين في المدارس، الذين فقدوا منازلهم وفقدوا معها أجمل الذكريات"، مشيرة في ذات الوقت إلى حالة التحدي التي يمثلها الحفل في وجه آلة الحرب والدمار الإسرائيلية.

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية أكدت في وقت سابق أن قطاع غزة شهد 4500 حالة ولادة خلال أيام العدوان الإسرائيلي المتواصل على القطاع.