مقاتلون من الجيش الحر في حي القدم بدمشق (أرشيف)
مقاتلون من الجيش الحر في حي القدم بدمشق (أرشيف)
الخميس 21 أغسطس 2014 / 16:27

المرصد السوري: اتفاق على وقف القتال جنوب دمشق

كشف المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم الخميس عن إبرام اتفاق ينص على وقف القتال بين القوات النظامية والفصائل المقاتلة في منطقتين بجنوب دمشق.

من بنود الاتفاق وقف إطلاق النار بين الطرفين وانسحاب الجيش النظامي من كل أراضي حي القدم وإعادة انتشار حواجز الجيش على مداخله فقط

وقال المرصد في بيان اليوم الخميس: "توصل محافظ دمشق وقائد قوات الدفاع الوطني وأعيان في حيي القدم والعسالي وممثلين عن الفصائل المقاتلة في الحيين بجنوب دمشق، إلى اتفاق بعد أشهر من المفاوضات".

وتنص بنود الاتفاق، وفقاً للمرصد، على وقف إطلاق النار بين الطرفين، وانسحاب الجيش النظامي من كل أراضي حي القدم، وإعادة انتشار حواجز الجيش على مداخله فقط، وتنظيف الطرقات تمهيداً لفتحها أمام المدنيين.

وأضاف المرصد أن الاتفاق شدد على ضرورة إطلاق سراح معتقلي القدم والعسالي من سجون النظام وعلى رأسهم النساء والأطفال، إذ تم إطلاق بعضهم كبادرة حسن نية، إضافةً إلى إعادة الخدمات إلى الحيين وإصلاح البنى التحتية تمهيداً لعودة المدنيين، وكذلك فتح الطرقات الرئيسية مع وضع حواجز على الشارع العام والسماح بعودة الأهالي بعد إصلاح الخدمات.

علاج الجرحى
وأشار المرصد إلى أن الاتفاق نص أيضاً على أن الجيش الحر المسؤول عن تسيير أمور المنطقة بشكل كامل دون تسليم السلاح، وكذلك تقديم العلاج للجرحى مع إدخال عيادات متنقلة وإبقائها بالداخل وتسوية أوضاع بعض الشبان في الحيين للوقوف على حواجز مشتركة في منطقة القدم غربي.

وحسب المرصد، يقوم الجيش الحر بحماية منشآت الدولة وضمان عدم التعرض لموظفيها.

وكان محافظ دمشق وعدد من القيادات العسكرية وأعيان حيي القدم والعسالي وممثلين عن الفصائل، اجتمعوا قبل أيام بهدف التوصل إلى الاتفاق.