عناصر مسلحة من جبهة مورو الاسلامية للتحرير
عناصر مسلحة من جبهة مورو الاسلامية للتحرير
الخميس 21 أغسطس 2014 / 17:39

الفلبين: جبهة مورو المتمردة الإسلامية تتقدم بقانون لإقامة منطقة حكم ذاتي

ذكر مسؤولون اليوم الخميس أن أكبر جماعة إسلامية متمردة في الفلبين، تقدمت بمشروع قانون من أجل إقامة منطقة حكم ذاتي للمسلمين ، وذلك حسبما تنص اتفاقية سلام أبرمت أخيراً مع الحكومة.

وقالت مستشارة الرئيس للجنة السلام تيريسيتا كوينتوس ديليس إن مشروع القانون المقترح الذي يحمل اسم قانون "بانجزامورو بيزيك"، سيتم مراجعته من قبل الرئيس بنينو أكينو، قبل أن يتم طرحه على البرلمان للموافقة عليه.

وأضافت: "قد يتم إجراء المزيد من المناقشات بناء على توجيهات الرئيس".

وكانت "جبهة مورو الاسلامية للتحرير" تقدمت بالوثيقة مساء أمس الأربعاء، وذلك قبيل انتهاء المهلة المحددة للمتمردين، والتي تم تمديدها إلى الأربعاء بدلاً من أمس الأول الإثنين، من أجل الانتهاء من إعدادها بالتشاور مع ممثلي الحكومة.

يذكر أن جبهة مورو أبرمت مع الحكومة اتفاقية سلام لإقامة كيان إسلامي مستقل بحلول عام 2016 يحمل اسم "بانجزامورو" (أو الدولة الإسلامية)، وذلك عن طريق قانون أساسي يمرره البرلمان ويتم اعتماده خلال استفتاء عام.

وستتقاسم منطقة بانجسامورو السلطة السياسية مع الحكومة المركزية، كما سيكون لها سيطرة كبيرة على المصادر الطبيعية والإيرادات في إقليم ميندناو بجنوب البلاد، حيث أسفر الصراع الذي استمر لأربعين عاماً عن مقتل أكثر من 100 ألف شخص وتشريد الملايين.