مطالب بتغييرات في هيكل جامعة الدول العربية
مطالب بتغييرات في هيكل جامعة الدول العربية
الخميس 21 أغسطس 2014 / 19:24

مصدر لـ24: اقتراح بتخفيض بعثات الجامعة العربية والاستغناء عن 300 موظف

24 - القاهرة ـ أحمد علي

عقد فريق العمل الأول المعني بمراجعة ميثاق جامعة الدول العربية وتطوير الإطار الفكري لمنظومة العمل العربي المشترك، اجتماعه السادس اليوم بمقر الجامعة العربية، برئاسة السعودية، فيما ترأس أعمال تلك الجلسة فقط سفير سلطنة عمان لدى مصر ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية الشيخ خليفة بن علي الحارثي، بعد تنازل سفير المملكة العربية السعودية لدى مصر ومندوبها الدائم لدى الجامعة السفير أحمد عبد العزيز قطان، الرئيس الدائم للفريق، لطرح الثاني عدد من المقترحات الخاصة ببلاده بشأن التطوير.

وصرَّح نائب الأمين العام للجامعة أحمد بن حلي، بأن هذا الفريق مخصص لمناقشة الإطار الفكري لمنظومة العمل العربي المشترك وميثاق الجامعة العربية.

وخصص الاجتماع للنظر في تعديل عدد من مواد الميثاق؛ لمواكبة المتغيرات في المنطقة وإعداد توصيات في هذا الشأن في ضوء مرئيات الدول العربية ورفعها إلى المجلس الوزاري في اجتماعه القادم.

وفي غضون ذلك، كشفت مصادر مطلعة بالجامعة لـ24، أن أحد الدول العربية اقترحت خلال تلك الجلسة تخفيض عدد الموظفين في الهيكل الإداري للأمانة العامة للجامعة والاستغناء عن 300 موظف بها، إضافةً إلى تقليص حجم البعثات الدبلوماسية العربية في الخارج، وتخفيض مكافأة نهاية الخدمة لموظفي الأمانة العامة من 3 شهور إلى شهر.

وأضافت المصادر، التي فضلت عدم ذكر اسمها، أن المقترحات تتضمن أن الدولة التي ترغب في فتح مكاتب خارجية للجامعة تقوم بتحمل تكاليف ومصاريف إنشائها، بينما اقترح مندوب دولة الجزائر نزير العرباوي، تدوير منصب الأمين العام، بحيث يشمل دول أخرى غير مصر، وتكون مدة تنصيبه ثلاثة أو أربعة سنوات وليس خمس سنوات.

وأشارت المصادر إلى أن الاجتماعات الخاصة بالتطوير أجلت لثلاثة أشهر؛ لعدم الاتفاق على المقترحات الحالية التي تباين الآراء حولها.