الخميس 21 أغسطس 2014 / 21:42

مصر وتونس توقفان الرحلات الجوية إلى ليبيا

قال مسؤولون في قطاع الطيران المدني اليوم الخميس إن مطاري القاهرة وتونس ألغيا معظم الرحلات المتجهة إلى ليبيا والقادمة منها لأسباب أمنية بعد أيام من إعلان الحكومة في طرابلس أن طائرات حربية مجهولة هاجمت مواقع جماعات مسلحة في العاصمة.

في طرابلس يتقاتل فصيلان أحدهما من الزنتان والآخر من مصراتة من أجل السيطرة على المدينة منذ أكثر من شهر

وكانت الرحلات من تونس ومصر إلى ليبيا تعمل بشكل يومي تقريباً حتى اليوم، إذ أنها حلقة اتصال حيوية بالعالم الخارجي لليبيين والأجانب مع تصاعد القتال بين الفصائل المتنافسة في العاصمة.

وتستخدم ليبيا مطار معيتيقة الصغير في طرابلس في حركة الطيران المدني منذ أن تحول المطار الرئيسي إلى ميدان معركة في الشهر الماضي. وقال مسؤولون إن برج المراقبة والمدرج و20 طائرة على الأقل دمرت.

وعند السفر إلى معيتيقة يمكن للمسافرين أن يروا الدخان المتصاعد من المعارك في المطار الرئيسي وحوله. والجماعات المسلحة التي أطاحت بمعمر القذافي في عام 2011 انقلبت على بعضها البعض منذ ذلك الحين ونشرت الفوضى في البلد المنتج للنفط وأثارت المخاوف من أنها قد تصبح دولة فاشلة.

وفي طرابلس يتقاتل فصيلان أحدهما من الزنتان والآخر من مصراتة من أجل السيطرة على المدينة منذ أكثر من شهر.

غير أن مسؤول طيران ليبيا قال إن الرحلات الجوية من تونس إلى بلدة الأبرق في شرق ليبيا ومن مدينة الاسكندرية الساحلية في مصر مازالت مستمرة اليوم الخميس. وقال مسؤول نقل تونسي إن الرحلات الجوية الى بلدة طبرق في شرق البلاد مستمرة أيضاً.

قال اللواء الليبي السابق خليفة حفتر إن قواته مسؤولة عن الضربات الجوية التي استهدفت يوم الاثنين فصائل إسلامية كانت تحاول طرد منافسيها من العاصمة الليبية في أسوأ معارك تشهدها طرابلس منذ الإطاحة بمعمر القذافي عام 2011.