الجمعة 22 أغسطس 2014 / 00:57

سوريا: غازات سامة على جوبر و15 قتيلاً من حزب الله في القلمون

ارتفع عدد ضحايا القصف بالغازات السامة على حي جوبر بدمشق اليوم الخميس إلى 5 أشخاص، وأكثر من 10 إصابات بعد أن استهدفته قوات النظام السوري المتواجدة في الحواجز المحيطة بحي جوبر، بقنابل محمّلة بالغازات السامة مساء أمس الأربعاء.

وتزامن ذلك مع 4 غارات جوية شنتها طائرات النظام على الحي، فيما طال قصف بقذائف الهاون، بلدة حزرما في منطقة المرج في الغوطة الشرقية، مصدره قوات الأسد في الحواجز المحيطة، والذي تسبب بجرح عدد من المدنيين.

وفي القلمون، قُتل 15 عنصراً من مقاتلي حزب الله باشتباكات مع الثوار في جرود فليطة، وتمكّن الثوار من السيطرة على نقاط جديدة في المنطقة.

في الوقت نفسه شن طيران النظام غارتين جويتين على جرود بلدة رأس المعرة في المنطقة، كما ألقى براميل متفجرة على جرود بلدة عرسال.

ووقعت اشتباكات بين قوات النظام والجيش السوري الحر في محيط الفوج 137 في خان الشيح، وسقط شهداء وجرحى جراء شن الطيران الحربي سبع غارات على بلدة دير العصافير ومزارع الركابية في ريف دمشق.

وفي ريف حماة قُتل 10 عناصر من قوات النظام في الاشتباكات مع الجيش السوري الحر في مورك أمس، تزامنا مع مقتل عدد آخر من قوات الأسد وجرح آخرين خلال اشتباكات مماثلة دارت جنوب مدينة حلفايا في ريف حماة الشمالي، وذلك أثناء محاولة قوات النظام التسلل إلى حاجز "الترابيع"، جنوب المدينة، وسط حركة نزوح للأهالي من المنطقة نحو القرى المجاورة.

بالمقابل، دمّر الجيش الحر طائرة حربية من نوع "ميغ" لقوات النظام في مطار حماة العسكري، وذلك أثناء استهداف المطار العسكري بصواريخ غراد.

كذلك تمّكن "الحر" من تدمير دبابة وسيارة عسكرية لقوات النظام عند النقطة السادسة في مدينة مورك، بعد استهدافهما بصاروخي "تاو". وفي السياق، قتل عدد من قوات النظام ظهر أمس، إثر انفجار لغم أرضي بسيارتهم، كان زرعه "الحر" على طريق معان- كراح في ريف حماة الشرقي.

هذا واندلعت معارك عنيفة بين الطرفين في قرية الجلمة، تزامناً مع قصف للطيران الحربي على بلدة خطاب وضهرة قرية الشيحة، كما استهدفت قوات النظام براجمات الصواريخ مزرعة بطيش، من مقارها في مطار حماة العسكري، دون وقوع إصابات.

وفي مدينة حلب شمال سوريا أعلن الجيش السوري الحر مقتل 3 عناصر لقوات النظام في الاشتباكات الدائرة بين الطرفين في حي كرم الطراب. بالمقابل، استهدف قصف مدفعي لقوات النظام حيي الحيدرية والصاخور، ما خلف أضراراً مادية وانقطاع التيار الكهربائي عن الحيدرية.