• أحد المتدربين يرفع يده بالدعاء
    أحد المتدربين يرفع يده بالدعاء
الجمعة 22 أغسطس 2014 / 14:12

بالفيديو: ما قصة بناء "كعبة جديدة" في تونس

24 - نسرين عليوي

انهالت موجة من الانتقادات والاتهامات على السلطات التونسية، بعد أنباء عن شروع جماعة الإخوان المسلمين بتونس في بناء "كعبة جديدة" بديلة عن بيت الله الحرام بالسعودية التي يحج إليها المسلمون.

وشكلت مواقع التواصل الاجتماعي أرضاً خصبة لتبادل الانتقادات والاتهامات، متداولين الصور التي يظهر فيها مجسم يشبه الكعبة بملعب لكرة القدم في تونس، حيث يطوف حوله مجموعة من المسلمين مرتدين ملابس الإحرام، رافعين أيديهم للسماء، وكأنهم يبتهلون.

أما مصدر هذه الصور فهو موقع حزب حركة النهضة بقابس على صفحته الرسمية، نقلاً عن صفحة الجمعية التونسية للحج والعمرة بعنوان "عملية الحجة البيضاء".

ورغم أن الأمر لا يختلف كثيراً عما تقدم عليه بعض المؤسسات التي تبني مجسماً للكعبة، بهدف التعليم على مناسك الحج والعمرة أو الاحتفال بعيد الأضحى المبارك، إلا أنه أثار جدلاً واسعاً، حتى ذهب البعض إلى القول إنها: "آخر تقاليع التجني على الإسلام".

وامتد نطاق الجدل إلى العديد من وسائل الإعلام، واستغلت بعض الصحف تلك الصور على أساس قيام التونسيين بصنع كعبة يحجون إليها، بدعم من الإخوان المسلمين، بدلاً من الكعبة المشرفة الموجودة بمكة المكرمة.

وعنونت صحيفة الوطن المصرية "كعبة" صناعية في قابس للتدريب على حجة بيضاء.. يا مثبت العقل والدين"، معتبرة أن العقل المدبر هو "راشد الغنوشي، زعيم حركة النهضة في تونس، باعتباره صاحب الدعوة لأعضاء التنظيم الإخواني للحجة البيضاء في تونس".

وسرعان ما ردت الجمعية التونسية للحج والعمرة على الاتهامات بفيديو على فيس بوك تشرح "عملية الحجة البيضاء"، مؤكدة أنها تهدف إلى التدريب على مناسك الحج مع اقتراب موسمه، والتعريف ببعض الطرق مثل الصفا والمروة، وكيفية الطواف حول الكعبة.