الجمعة 22 أغسطس 2014 / 23:40

استئناف المفاوضات الثلاثية بين مصر والسودان وإثيوبيا الإثنين المقبل

القاهرة- يوسف حماد

عقب توقف دام لنحو ثمانية أشهر، تُستأنف المفاوضات الثلاثية (بين مصر والسودان وإثيوبيا)، حول سد النهضة الأثيوبي، الإثنين المقبل، بالخرطوم.

وفي غضون ذلك، أجرى وزير خارجية مصر سامح شكري، اتصالاً هاتفياً، مع نظيره الأثيوبي، وذلك في إطار التشاور المستمر بين البلدين، بمناسبة انعقاد اللجنة الفنية الثلاثية في الخرطوم، الاثنين، برئاسة وزراء الموارد المائية في كل من مصر والسودان وإثيوبيا.

وشدد الاتصال على أهمية أن تعكس جولة المفاوضات الجديدة الروح الإيجابية التي سادت خلال لقاء القمة بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس وزراء إثيوبيا، وتدشين مرحلة جديدة من العلاقات الثنائية في إطار تحقيق المصالح المشتركة للبلدين، وذلك بحسب ما أكدته وزارة الخارجية المصرية في بيان لها اليوم.

واتفق الطرفان خلال الاتصال، على استمرار التواصل بينهما خلال اجتماع اللجنة الثلاثية والإسهام في تسيير المفاوضات إذا لزم الأمر، فيما شدد وزير خارجية مصر على حرصه على زيارة إثيوبيا في وقت مبكر لتقييم ما يتم الاتفاق عليه، ومناقشة مجمل العلاقات الثنائية ووضع إطار عام لتطويرها في مختلف المجالات، فضلا عن تناول قضية سد النهضة ومصالح مصر المائية.