السبت 23 أغسطس 2014 / 00:33

الأردن: وقفة أمام السفارة الإسرائيلية في عمان ومسيرات غضب بالمدن

24- عمان- ماهر الشوابكة

نفذت قوى قومية ويسارية وفعاليات شعبية في العاصمة الأردنية عمان وعدد من المدن الأردنية وقفات احتجاجية ضد العدوان الإسرائيلي المتواصل على غزة.

ففي عمان، نفذ الناشطون وقفة بعد صلاة الجمعة في ساحة المسجد الكالوتي أمام مبنى السفارة الإسرائيلية.

وردد المشاركون في الوقفة، التي جاءت تحت شعار "دعما للمقاومة"، هتافات منها: "يا مقاوم يا حبيب … اقصف دمر تل ابيب".. "لا سفارة صهيونية … على الأرض الأردنية".

وقال عضو شبيبة حزب الوحدة الشعبية وسام الخطيب خلال الوقفة إن اختيار ساحة الكالوتي هو تعبير عن رفض كافة المعاهدات مع العدو الصهيوني، ومنها اتفاقية "وادي عربة" التي طالب المشاركون بإلغائها وطرد السفير الإسرائيلي من عمان.

كما انطلقت مسيرة بعد صلاة الجمعة من أمام المسجد الحسيني وسط البلد، تضامنا مع قطاع غزة.

وردد المشاركون هتافات تؤكد وقوفهم مع نهج المقاومة والصمود الفلسطيني، منددين بالصمت العربي والدولي تجاه الجرائم الإسرائيلية.
كما شارك العشرات بعد صلاة الجمعة في مسيرة انطلقت من أمام مسجد الهاشمي في إربد باتجاه ميدان الشهيد وصفي التل بوسط المدينة دعماً لصمود غزة في وجه الاحتلال الإسرائيلي.

كما نظّم ائتلاف جرش للتغيير عقب صلاة الجمعة اعتصاماً أمام مسجد حذيفة بن اليمان في مدينة جرش بعنوان "غزّة تُسقط كلَّ المعاهدات" حضره العشرات من أهالي جرش.

وأكد الحراك الإصلاحي أنّ حرب غزّة كشفت أنّ اتفاقيات التسوية مع العدو الصهيوني جاءت لإحباط روح المقاومة والجهاد وتغيير العقيدة العسكرية لجيوشها، كما كشفت للغافلين أنّ الاتفاقيات المزعومة لم تكن إلا لارتباط أنظمة عربية بالمشروع الصهيوني.

كما أكد المشاركون في المسيرة التي نظمتها تنسيقة الحراك في مدينة إربد على ضرورة طرد السفير الاسرائيلي من عمان، والضغط على الأنظمة العربية من أجل العمل على وقف العدوان.

كما نظم حراك أحرار محافظة الطفيلة مسيرة سلمية من أمام مسجد الطفيلة الكبير وسط المدينة بمشاركة الفعاليات الشعبية في المحافظة بعنوان "غزة الانتصار".

وهتف المشاركون في المسيرة شعارات، تندد بالصمت العربي والإسلامي تجاه ما يحدث في غزة.