السبت 23 أغسطس 2014 / 09:54

حماس توقع على ورقة اشترطها عباس قبل التوقيع على "ميثاق روما"

أعلن مسؤول كبير في حماس أن الحركة وقعت على ورقة "اشترط" الرئيس الفلسطيني محمود عباس موافقة كافة الفصائل الفلسطينية عليها، قبل توقيعه على ميثاق روما، في سبيل الحصول على العضوية في المحكمة الجنائية الدولية.

جاءت مطالبة عباس بتوقيع كافة الفصائل الفلسطينية على هذه الورقة كي تتحمل جميع الأطراف الفلسطينية المسؤولية في حال شمل عمل المحكمة أفعال فلسطينية قامت بها فصائل فلسطينية

وقال نائب رئيس المكتب السياسي لحماس، موسى أبو مرزوق، في تصريح على صفحته على فيس بوك: "وقعت حركة حماس على الورقة التي اشترط الرئيس أبو مازن موافقة الفصائل عليها، قبل ذهابه للتوقيع على ميثاق روما، الممهد لعضوية فلسطين في محكمة الجنايات الدولية".

الكرة في ملعب عباس
ويأتي هذا التصريح بعد لقاءين عقدهما الرئيس الفلسطيني محمود عباس مع رئيس المكتب السياسي لحماس، خالد مشعل، وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، خلال 24 ساعة في الدوحة.

وبإعلان حماس التوقيع على هذه الورقة، وضعت الكرة في ملعب الرئيس الفلسطيني، الذي برر تردده في التوجه إلى المحكمة الجنائية الدولية لمحاسبة إسرائيل على هجومها على غزة، بعدم موافقة كافة الفصائل الفلسطينية على هذه الورقة.

وتعرض عباس لانتقادات من حقوقيين وقانونيين، بسبب تردده في طلب عضوية المحكمة الجنائية الدولية.

وقال مصدر دبلوماسي فلسطيني، طلب عدم ذكر اسمه، إن "مطالبة الرئيس عباس بتوقيع كافة الفصائل الفلسطينية على هذه الورقة، كي تتحمل جميع الأطراف الفلسطينية المسؤولية، في حال شمل عمل المحكمة أفعال فلسطينية قامت بها فصائل فلسطينية".

ووصل الرئيس الفلسطيني إلى القاهرة الجمعة بحسب ما أفادت مصادر ملاحية في مطار القاهرة.

ومن المقرر أن يلتقي عباس، اليوم السبت، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الذي تقوم بلاده بدور وساطة تقليدي بين الفلسطينيين وإسرائيل.

ويطمح الفلسطينيون إلى التمكن من محاكمة إسرائيل في المحكمة الجنائية الدولية، على جرائمها خلال هجومها على قطاع غزة، الذي أسفر عن مقتل أكثر من 2095 فلسطينياً منذ الهجوم الذي شنته الدولة العبرية على غزة، في 8 يوليو(تموز) الماضي.