السبت 23 أغسطس 2014 / 17:15

إيران ترفض زيارة مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية لموقع بارشين

نقلت وكالة الأنباء الطلابية (إيسنا) عن وزير الدفاع الإيراني الجنرال حسين دهقان اليوم السبت، أن إيران ترفض زيارة مفتشين من الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى موقع بارشين العسكري القريب من طهران.

وقال الوزير الإيراني "إن الوكالة قامت بزيارات عدة إلى بارشين وأخذت عينات لكنها لم تجد شيئاً غير قانوني، وبالنتيجة فما من داع لزيارة جديدة إلى بارشين لأنه لم يحصل شيء جديد فيه منذ عمليات التفتيش الأخيرة" في 2005.

وأضاف دهقان أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية "تستقي للأسف معلوماتها من أعداء ومنافقين تبين دائماً أنها خاطئة"، وكان يشير إلى منظمة مجاهدي خلق، أبرز مجموعة معارضة مسلحة تنشط خارج إيران.

وأوضح أن إيران ترفض "تسليم الوكالة الدولية للطاقة الذرية معلومات تتعلق بعلمائها العاملين في الصناعة الدفاعية".
وطلبت الوكالة الدولية للطاقة الذرية مرات عدة زيارة موقع بارشين، الذي تعتقد أنه جرت فيه تجارب تفجيرات تقليدية يمكن تطبيقها في المجال النووي، الأمر الذي تنفيه طهران.

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية اتهمت طهران بأنها أخفت أثاراً مثيرة للشبهات في بارشين، وقالت إنها تستند لدعم ما تقوله إلى صور ملتقطة بواسطة الأقمار الصناعية.

وفي مايو (أيار) الماضي، أبرمت إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية اتفاقاً يتضمن خمسة إجراءات يفترض اتخاذها بحلول 25 أغسطس (آب)، لتوضيح طبيعة الأبحاث التي قامت بها طهران في إطار برنامجها النووي.