السبت 23 أغسطس 2014 / 22:21

ليبيا: قوات حفتر تعلن مسؤوليتها على الهجوم على طرابلس بالطائرات

قال أحد قادة القوات الموالية للواء الليبي السابق خليفة حفتر إن القوات الجوية التابعة له هاجمت اليوم السبت مواقع لميليشيا إسلامية في طرابلس للمرة الثانية خلال أقل من اسبوع.

سبق أن أعلن حفتر مسؤوليته عن هجمات مماثلة يوم الاثنين استهدفت مواقع مجموعة فجر ليبيا.

وقال الفصيل الذي تعرض للهجوم، وهو مجموعة "فجر ليبيا" ومعظم قواته من بلدة مصراتة، إن الغارات أسفرت عن مقتل عشرة أشخاص وإصابة العشرات.

وسمع مقيمون دوي انفجارات عنيفة في وقت مبكر من اليوم قرب المطار الرئيسي حيث يتقاتل الجانبان منذ أكثر من شهر من أجل السيطرة على العاصمة في أسوأ قتال من نوعه منذ الإطاحة بالقذافي.

وقالت قناة النبأ الفضائية المحلية إن طائرات هاجمت أربعة مواقع تابعة لمجموعة "فجر ليبيا". وقال محمد الغرياني المتحدث باسم مجموعة "فجر ليبيا" إن القصف أصاب أيضاً مبانى شركة الواحة للنفط التابعة للدولة الواقعة بالقرب من طريق المطار ومقر قيادة رئيس الأركان.

وقال رئيس أركان سلاح الجو لقوات حفتر صقر الجروشي إن قوات حفتر مسؤولة عن الهجوم. وسبق أن أعلن حفتر مسؤوليته عن هجمات مماثلة يوم الاثنين استهدفت مواقع مجموعة فجر ليبيا.

وتكهنت قنوات تلفزيونية ليبية بأن تكون دول مجاورة أو أطراف أخرى وراء الهجمات.

ونفت دول غربية ومصر - التي تساورها مخاوف من أن تصبح ليبيا دولة فاشلة وملاذاً آمناً للاسلاميين المتشددين- ضلوعها في الهجمات.

وقالت الحكومة الليبية إنها لا تدري الجهة التي وراء الهجمات الجوية.

وشن حفتر حملة على الإسلاميين في مدينة بنغازي بشرق البلاد في مايو (أيار) الماضي. وألقى حفتر بثقله وراء مقاتلين من منطقة الزنتان الغربية الذين يحاربون ميليشيا من بلدة مصراتة الواقعة إلى الشرق من طرابلس.