السبت 23 أغسطس 2014 / 22:58

اليمن: الحوثيون يدرسون مسودة اتفاق لتشكيل حكومة كفاءات

سلم وفد رئاسي يمني مشروع اتفاق حول تشكيل حكومة كفاءات إلى قيادة التمرد الحوثي لدراسته وإبداء موقف منه، وفق ما أعلن عبد الملك المخلافي القيادي الناصري والمتحدث باسم الوفد الرئاسي في حين يتصاعد التوتر في العاصمة.

وكان تم إيفاد الوفد من قبل الرئيس عبد ربه هادي منصور الخميس للاجتماع بعبد الملك الحوثي زعيم "جماعة أنصار الله" في معقله في مدينة صعدة شمال البلاد والتباحث معه بشأن دخول الحوثيين إلى الحكومة.

وبالتزامن مع ذلك واصل الحوثيون تظاهراتهم التي بدأوها الأحد الماضي للمطالبة بإلغاء زيادة في أسعار المحروقات وإقالة حكومة الوحدة الوطنية.

والحكومة التي يراسها محمد سالم باسندوة، كانت شكلت في ديسمبر (كانون الأول) 2011 بموجب اتفاق المرحلة الانتقالية الذي أتاح رحيل الرئيس السابق علي عبد الله صالح الذي قامت احتجاجات عارمة على حكمه في خضم ما عرف بالربيع العربي.

وأعلن عبد الملك المخلافي المتحدث باسم الوفد الرئاسي أن "هناك مسودة اتفاق، منتظرين خلال الساعات القادمة أن يتم الموافقة عليها من قبل جماعة الحوثي والعمل بها فوراً".

لكن مصدراً مقرباً من الوفد قال إن المباحثات "سيتم تمديدها وستستأنف الأحد".

وأوضح المخلافي أن "أهم ما جاء في المسودة هو تشكيل حكومة كفاءات خلال شهر من توقيعها (المسودة)، وتشكيل لجنة اقتصادية لمراجعة ودراسة الأوضاع الاقتصادية في البلد، وتشكيل لجنة للتسريع بتنفيذ مخرجات مؤتمر الحوار".

في الأثناء تظاهر آلاف الأشخاص في محافظة ذمار جنوب صنعاء دعماً للحكومة. ومن المقرر تنظيم تجمع مماثل الأحد في صنعاء.

ويستمر تصاعد التوتر في العاصمة اليمنية مع وصول آلاف المتظاهرين اليزيديين للانضمام إلى تجمع على طريق المطار في شمال صنعاء، حيث توجد أيضاً وزارات الداخلية والاتصال والكهرباء.