الإثنين 25 أغسطس 2014 / 22:56

الأردن: إغلاق 125 منشأة لتشغيلها عمالة سورية لاجئة

24- عمان- ماهر الشوابكة

كشف وزير العمل الأردني، الدكتور نضال القطامين، أن الوزارة أغلقت أكثر من 125 منشأة خلال الأيام الثلاثة الماضية، بسبب تشغيلها عمالة سورية لاجئة.

لن يتم إعادة فتح هذه المنشآت إطلاقاً ما لم تنقض مدة ثلاثة أشهر من تاريخ تصويب الوضع مع تقديم الضمانات القانونية اللازمة بعدم تكرار هذه المخالفات والتزام المنشأة بتشغيل الأردنيين

وأوضح الوزير في تصريح صحفي، اليوم الإثنين، أن الوزارة وجهت أيضاً الإنذارات إلى أكثر من 313 منشأة خلال الفترة ذاتها في كافة محافظات المملكة، على ذات الخلفية.

وأضاف أن وزارة العمل لن تتهاون مع أية منشأة يثبت من خلال حملات التفتيش أنها تشغل عمالة سورية مخالفة لقوانين العمل والعمال، وذلك لإتاحة فرص العمل أمام الشباب الأردني المتعطل.

وأكد أنه لن يتم إعادة فتح هذه المنشآت إطلاقاً وتحت أي ظرف، ما لم تنقض مدة ثلاثة أشهر من تاريخ تصويب الوضع، مع تقديم الضمانات القانونية اللازمة بعدم تكرار هذه المخالفات، والتزام المنشأة بتشغيل الأردنيين، وإحلالهم محل العمالة الوافدة، وفق النسب القانونية المتفق عليها على أقل تقدير.

يشار إلى أن وزارة العمل بدأت بتكثيف الحملات التفتيشية على المؤسسات التي تشغل عمال سوريين ووافدين غير مصرحين، حيث أغلقت خلال الفترة من 1 يناير (كانون الثاني) وحتى 10 أغسطس (آب) 2014 نحو 1330 منشأة تشغل عمالة وافدة غير مرخصة.