عبدالله النسور
عبدالله النسور
الثلاثاء 26 أغسطس 2014 / 20:06

النسور: 3 مليار دولار كلفة استضافة اللاجئين السوريين

24 - عمان - ماهر الشوابكة

كشف رئيس الوزراء الأردني، عبدالله النسور، أن كلفة استضافة اللاجئين السوريين على أراضي المملكة بلغت نحو 3 مليارات دولار.

وأضاف النسور، خلال استقباله في مكتبه برئاسة الوزراء، اليوم الثلاثاء، وفداً مؤلفاً من مساعدي أعضاء الكونغرس الأمريكي، بأن عدد اللاجئين السوريين في المملكة وصل إلى أكثر من مليون و420 ألف لاجئ، ما يشكل نحو 20% من عدد السكان.

ولفت النسور إلى أن كثافة اللجوء السوري تشكل تحدياً للمملكة وبخاصة للمجتمعات المحلية المستضيفة، لما يشكله ذلك من ضغوطات على الاقتصاد الأردني والعديد من القطاعات الخدمية والتنموية.

واستعرض رئيس الوزراء خلال اللقاء الإصلاحات التي ينفذها الأردن بقيادة الملك عبدالله الثاني، مؤكداً أن التعديلات الدستورية الأخيرة التي قدمتها الحكومة وأقرها مجلس النواب من شأنها تعزيز وتعميق الديمقراطية كنهج حياة في الأردن.

كما أشار إلى ان الأردن، ورغم قلة امكاناته والظروف الإقليمية المحيطة، ماضٍ في تنفيذ الإصلاحات السياسية وتعزيز الحريات والديمقراطية، لافتاً إلى أن الأردن يعتز بما حققه من تقدم في مجالات التعليم والطب والسياحة العلاجية.

ونبه رئيس الوزراء بأن جميع المشاكل والتحديات التي تواجه منطقة الشرق الأوسط تعود في جذورها إلى عدم إيجاد حل عادل للقضية الفلسطينية، مؤكداً أن غياب العدالة يولد اليأس والإحباط.