الأربعاء 27 أغسطس 2014 / 16:49

"مواصفات" تؤكد ضرورة الالتزام بمعايير المطابقة الإماراتية لمحددات سرعة المركبات

أكدت هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس "مواصفات" ضرورة التزام كافة مصنعي ومستوردي وتجار أجهزة محددات السرعة بالالتزام بمعايير البرنامج الجديد لـ "تقويم المطابقة الإماراتي للرقابة على أجهزة محددات سرعة المركبات" الصادر بقرار رئيس مجلس إدارة الهيئة الذي دخل حيز التطبيق الإلزامي بعد انتهاء مهلة توفيق أوضاع المنتجين والتجار.

ودعا مدير عام هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس "مواصفات"، بالإنابة عبدالله المعيني، كافة المصنعين والمستوردين والتجار المعنيين للإسراع بالتقدم للهيئة للحصول على شهادة المطابقة الإمارتية لمحددات السرعة حتى يسمح لها بالتركيب والاستخدام في المركبات المستخدمة داخل دولة الإمارات.

أرقى المعايير
وأشار إلى أن "مواصفات، بدأت في تنفيذ كافة الإجراءات اللازمة لتطبيق البرنامج الجديد"، مؤكداً "ضرورة الالتزام بتطبيق متطلبات وأحكام البرنامج الذي تم إعداده وفقا لأرقى المعايير الدولية في إطار حرص الهيئة على تنظيم عمليات الرقابة على المنتجات ذات العلاقة المباشرة بصحة و سلامة المستهلك في دولة الإمارات" .

تحديد دقيق
وأعلن المعيني أن "مواصفات، تلقت بالفعل حتى الآن 8 طلبات للحصول على شهادة المطابقة الإمارتية ضمن برنامج تقويم المطابقة الإماراتي للرقابة على أجهزة محددات سرعة المركبات"، موضحاً سعادته أن "البرنامج الجديد يحدد بدقة متطلبات أجهزة محددات السرعة المسموح باستخدامها محلياً التي من أبرزها كفاءة الأداء والتركيب وسبل اختبار محدد السرعة للمركبة وتسجيل ومراقبة محددات السرعة التي تركب على جميع أنواع المركبات المستخدمة".

وأكد المعيني أن "حوادث الطرق تعد من أهم القضايا التي تؤرق الجهات المعنية بكافة دول العالم حيث تشكل أحد أبرز معوقات عمليات التنمية الاقتصادية والبشرية".

السرعة الزائدة
وأضاف أن "السرعة الزائدة تعتبر من الأسباب الرئيسية لحوادث الطرق في دولة الإمارات"، مؤكداً أن "التطبيق الإلزامي لبرنامج "تقويم المطابقة الإماراتي للرقابة على أجهزة محددات سرعة المركبات"، يأتي ضمن منظومة شاملة تستهدف تطبيق مواصفات إلزامية على جميع مكونات السيارات تشمل قطع غيار السيارات والبطاريات وبقية مكونات السيارات بأنواعها المختلفة بهدف محاربة الغش والتقليد وتوفير أقصى درجات الأمن والسلامة بالمركبات التي تجوب طرقات الإمارات".