اليمين الغسرئيلي يناقض رأي نتانياهو
اليمين الغسرئيلي يناقض رأي نتانياهو
الأربعاء 27 أغسطس 2014 / 17:37

اليمين الإسرائيلي: الهدنة مع فلسطين بها الكثير من أوجه الإذلال

24 - إعداد: معتز أحمد إبراهيم

كشف التلفزيون الإسرائيلي في تقرير له عن غضب عدد من الوزراء وعلى رأسهم وزير الاقتصاد نفتالي بينيت والخارجية أفيغدور ليبرمان والأمن الداخلي يتسحاك أهرونوفيتش ووزير الجبهة الداخلية جلعاد أردن من اتفاقية الهدنة التي وقعتها إسرائيل مع الفصائل الفلسطينية.

وأشار هؤلاء الوزراء من أعضاء المجلس الوزاري المصغر "كابينت" أنهم يرفضون تماماً بنود هذه الهدنة زاعمين أن بها الكثير من أوجه الإذلال لإسرائيل.

ويطالب الوزراء الأربعة وعلى رأسهم نفتالي بينيت ضرورة إخضاع هذه الهدنة للتصويت بالحكومة، وهو ما يرفضه نتانياهو تماماً، مشيراً لعدد من المقربين له إنه لا يثق في مصادقة أعضاء الحكومة الإسرائيلية بالكامل على هذه الهدنة، موضحاً أن الوصول لاتفاقية تهدئة في ظل الأجواء التي تعيشها المنطقة هو انجاز ولا شك.

ورغم معارضة الوزراء السابقين فإن هناك عدد آخر من الوزراء يؤيدون هذه الهدنة، مثل وزير الدفاع موشيه يعالون والعدل تسيبي ليفني والمالية يائير لبيد نتانياهو .

ويؤكد هؤلاء أن نتانياهو يتصرف بحكمة ونجح في الوصول إلى حل للحرب المشتعلة مع الفصائل الفلسطينية بزعامة حماس .

واللافت أن عدد من التقارير الإسرائيلية تشير إلى أن المجلس وزاري المصغر الذي من المفترض أنه المجلس الذي يضم كبار المساعدين لنتانياهو إنما هو مجلس وزاري عدائي له ولسياساته ، خاصة وأن إصرار الوزراء الأربعة الرافضين للمبادرة المصرية على طرح مبادرة وقف إطلاق النار للتصويت يؤكد أنهم يريدون الاطاحة بنتانياهو والتخلص من رئاسته للوزراء، وهي الرغبة التي تتصاعد بصورة درامية في أوساط القوى اليمينية الإسرائيلية، خاصة وأن الكثير من هذه القوى ترفض وقف إطلاق النار مع حماس وتصر على مواصلة طريق الحرب.