طائرات حفتر تقصف في الشرق وكتائب الزنتان تحشد في الغرب(أرشيف)
طائرات حفتر تقصف في الشرق وكتائب الزنتان تحشد في الغرب(أرشيف)
الأربعاء 27 أغسطس 2014 / 17:50

ليبيا: حفتر يقصف أنصار الشريعة والزنتان تعد لغزو طرابلس

تدخل ليبيا على ما يبدو منعرجاً خطيراً جديداً فبعد استقالة أعضاء من الحكومة المؤقتة الموالية للبرلمان القائم في بنغازي ضدّ حكومة طرابلس وبرلمانها، أعلنت مصادر وتقارير إعلامية مختلفة أن الوضع في البلاد المقسمة يسير إلى مزيد التصعيد.

ففي الوقت الذي باشرت فيه القوات الجوية التابعة للجنرال خليفة حفتر بقصف معاقل تنظيم أنصار الشريعة في الشرق في بنغازي منذ فجر الأربعاء، تحدثت تقارير أخرى عن انشقاقات وخلافات كبيرة بين قوات وكتائب فجر ليبيا الموالية لبرلمان طرابلس الذي يهيمن عليه الإسلاميون.

الزنتان تحشد في جبال النفوسة
وفي الوقت نفسه قالت تقارير إعلامية إن قوات وكتائب الزنتان في الغرب أعادت تجميع حشودها وقواتها في المنطقة الغربية وخاصة في جبال النفوسة المعقل التاريخي لبربر ليبيان بهدف الزحف من جديد على طرابلس لتحريرها من كتائب مصراطة والميليشيات المتحالفة معها، وذلك ضمن تفاهمات جديدة مع القبائل وكتائب ورشفانة وبعض الميليشيات التي تخلت عنها في معركة طرابلس قبل أسبوع، بما يوحي بتطورات عسكرية وسياسية ولكن أيضاً عرقية جديدة في الملف الليبي.

من جهة أخرى أعلن مسؤول ملف الحريات الدينية للأقليات بالمفوضية المصرية للحقوق والحريات مينا ثابت، اختطاف 4 عمال مصريين مسيحيين في سرت الليبية كانوا في طريق العودة إلى بلادهم الثلاثاء.

وقال موقع الوسط الليبي إن المختطفين هم الأخوة جمال ورأفت ورماني متى حكيم وعادل صدقي حكيم.