وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل بن عبدالعزيز
وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل بن عبدالعزيز
الأربعاء 27 أغسطس 2014 / 18:49

وفد سعودي يزور قطر قبيل اتخاذ "قرارات خليجية مؤلمة"

يقوم حالياً كلا من وزير الخارجية السعودي، الأمير سعود الفيصل بن عبدالعزيز، ورئيس الاستخبارات العامة، الأمير خالد بن بندر، ووزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، بزيارة إلى الدوحة في محاولة أخيرة على ما يبدو لإقناع قطر بضرورة الالتزام بما اتفقوا عليه، قبل اتخاذ "قرارات مؤلمة"، يأتي في مقدمها طرد الدوحة من مجلس التعاون الخليجي.

وقالت مصادر خليجية مطلعة إن زيارة الوفد السعودي إلى الدوحة "هي زيارة أخوية للقاء الأمير تميم بن حمد آل ثاني لإقناعه بالعدول عن سياسة التدخل في الشؤون الداخلية لدول الخليج والدول العربية، وإلا سيتخذ بحقها العديد من العقوبات، يأتي في مقدمتها استبعاد الدوحة من المجلس الذي تم إنشاؤه عام 1981، إلى جانب طرد الدبلوماسيين القطريين، وإغلاق الحدود مع الدوحة".

وأوضح المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن هويته، أن "هدف زيارة الوفد السعودي رفيع المستوى إلى الدوحة يتصل بالموقف الخليجي من قطر، والحفاظ على النسيج الوحيد في العالم العربي".

وكان وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي منحوا لأنفسهم مهلة أسبوعاً لتسوية أزمة بين قطر وكلاً من الإمارات والسعودية والبحرين.

يذكر أن وزير خارجية قطر خالد العطية أعلن في 23 أبريل (نيسان) في الكويت أن الأزمة "انتهت" من دون تنازل من أي من الجانبين، وأنه "لم يبق لإخواننا في مجلس التعاون الخليجي سوى إعادة سفرائهم إلى الدوحة".

ومن المقرر أن يجتمع وزراء خارجية دول التعاون الخليجي في جدة السبت المقبل لمناقشة تطورات الوضع في كل من العراق وسوريا ولبنان، واستمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، إضافة إلى الإعلان عن الموقف الخليجي النهائي من قطر.

وكانت الإمارات والسعودية والكويت استدعت في 5 مارس (آذار) سفراءها في الدوحة، في سابقة من نوعها، متهمة قطر بالتدخل في شؤونها وزعزعة استقرار المنطقة ودعم تيارات الإسلام السياسي.

وتعد قطر أحد ممولي جماعة الإخوان المسلمين في مصر ومجموعات قريبة من الإخوان في دول ما يسمى "الربيع العربي"، في حين تدعم السعودية ومعظم باقي دول مجلس التعاون السلطات المصرية الجديدة التي أعادت الاستقرار بعد معاناة من حكم الإسلاميين.