الأربعاء 27 أغسطس 2014 / 20:31

شبكة سورفايفر: معظم ضحايا القنابل العنقودية في سوريا من المدنيين

قالت جماعة دولية معنية بمكافحة استخدام الذخائر العنقودية، اليوم الأربعاء، إن الهجمات بالقنابل العنقودية والذخائر التي لم تنفجر أدت إلى مقتل وإصابة نحو 1600 شخص في سوريا خلال العامين الماضيين، وأن 97 في المئة منهم من المدنيين.

أكثر من 140 دولة نددت باستخدام سوريا للذخائر العنقودية في بيانات وقرارات بينها 51 دولة لم تنضم بعد لاتفاقية حظر الأسلحة العنقودية

وقالت الجماعة في تقرير إن جنوب السودان وأوكرانيا استخدمتا أيضاً الذخائر العنقودية في النصف الأول من عام 2014 في تحد لاتفاقية عام 2008 التي تحظر انتاج وتخزين واستخدام هذه الأسلحة.

وقالت ميجان بورك من جماعة مشروع "شبكة سورفايفر" التي كتبت الجزء الخاص بمساعدة الضحايا في التقرير إنه "من المحزن أن سوريا شهدت العام الماضي سقوط ضحايا ومعاناة مدنيين من الذخائر العنقودية أكثر من أي وقت أو أي مكان آخر منذ بدأت الجماعة الرصد".

وأصدرت الجماعة التقرير قبل قليل من عقد الاجتماع الخامس للدول الموقعة على الاتفاقية والذي سيبدأ أعماله في سان خوسيه في كوستاريكا في الثاني من سبتمبر أيلول.

وقال التقرير إن هناك 1584 ضحية على الأقل من هجمات الذخائر العنقودية والذخائر التي لم تنفجر سقطوا في سوريا على مدى العامين الماضيين وأن 97 في المئة منهم مدنيون وهي أعلى نسبة مسجلة على الإطلاق.

وأصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارين يدينان استخدام الحكومة السورية للقنابل العنقودية في عام 2013. وعبّر قرار لمجلس الأمن الدولي في مايو (أيار) 2014 عن القلق البالغ من استخدام هذا النوع من القنابل في جنوب السودان.

وتدعو الاتفاقية للتخلص من أي ذخائر متبقية خلال ثماني سنوات. وحتى الآن دمرت 22 دولة 1.16 مليونا من الذخائر العنقودية أي أكثر من ثلاثة ارباع الأسلحة التي تم الاعلان عنها كمخزونات بموجب اتفاقية حظر الأسلحة العنقودية.

وقال التقرير إن أكثر من 140 دولة نددت باستخدام سوريا للذخائر العنقودية في بيانات وقرارات بينها 51 دولة لم تنضم بعد للاتفاقية. ومن بين الدول التي لم توقع على الاتفاقية الولايات المتحدة وروسيا والصين.