الرئيس السوري بشار الأسد (أرشيف)
الرئيس السوري بشار الأسد (أرشيف)
الأربعاء 27 أغسطس 2014 / 22:15

11 وزيراً جديداً في الحكومة السورية الجديدة

شكل الرئيس السوري بشار الأسد اليوم الأربعاء حكومة جديدة احتفظ فيها الوزراء الرئيسيون بمناصبهم في حين تولى وزراء جدد الحقائب الاقتصادية والاجتماعية.

عين وزيراً للتنمية الإدارية حسان النوري علماً بأنه كان أحد المرشحين الخاسرين في الانتخابات الرئاسية أمام الأسد

وبعد إعادة انتخابه في الثالث من يونيو (حزيران) لولاية جديدة من سبعة أعوام في بلد دمرته الحرب، أعاد الأسد تكليف وائل الحلقي تشكيل الحكومة الجديدة واحتفظ نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وليد المعلم بمنصبه، إضافةً إلى وزير الدفاع العماد فهد الفريج. وكذلك، لم يتبدل وزراء الداخلية والعدل والأوقاف والإعلام وشؤون الرئاسة.

وعين وزيراً للتنمية الإدارية حسان النوري علماً بأنه كان أحد المرشحين الخاسرين في الانتخابات الرئاسية أمام الأسد. وتضم الحكومة الجديدة 29 وزيراً يتولون حقائب وستة وزراء دولة.

فقر وبطالة 
وانضم إلى الحكومة عشرة وزراء جدد يتولون حقائب التجارة الداخلية والاتصالات والصحة والموارد المائية والنقل والإسكان والاقتصاد والتجارة الخارجية على وقع أزمة اقتصادية واجتماعية حادة تشهدها البلاد نجمت عن نزاع خلف 190 ألف قتيل على الأقل وفق الأمم المتحدة.

وأفاد تقرير للأمم المتحدة أن ثلاثة سوريين من أربعة يعانون الفقر، وأكثر من نصف السكان (54.3 %) يعانون الفقر المدقع، كما أن نحو 20% من السوريين لا يستطيعون تأمين حاجاتهم الأساسية.

وارتفعت نسبة البطالة في سوريا من 10.3 % العام 2011 إل 54.3 % في الربع الأخير من العام 2013.