الأربعاء 27 أغسطس 2014 / 22:47

ديزموند توتو يحث صندوقاً هولندياً على تصفية استثماراته في إسرائيل

حث ديزموند توتو كبير الأساقفة المتقاعد في جنوب افريقيا اليوم الأربعاء صندوق إيه.بي.بي الهولندي -ثالث أكبر صناديق معاشات التقاعد في العالم- على "توجيه ضربة قوية وغير عنيفة من أجل السلام في الشرق الأوسط" بتصفية استثماراته في ثلاثة بنوك إسرائيلية.

توتو: استثمارات الصندوق "تمكن من توسيع المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة وتتربح من الاستيلاء غير القانوني لهذه الأرض"

وقالت متحدثة باسم إيه.بي.بي إن مجلس إدارة الصندوق سيناقش نداء توتو أثناء اجتماعه الشهري غداً الخميس إلى جانب رسالة من جماعة الضغط الهولندية "مسيحيون مؤيدون لإسرائيل" التي تريد أن يبقي الصندوق استثماراته في البنوك الإسرائيلية.

ويضم الصندوق الهولندي نحو ثلاثة ملايين عضو في هولندا، وبلغت استثماراته 309 مليارات يورو (408 مليارات دولار) حول العالم في نهاية 2013 من بينها حيازات قيمتها الإجمالية حوالي 51 مليون يورو في البنوك الإسرائيلية الثلاثة.. بنك هابوعليم وبنك لئومي وبنك مزراحي تفحوت.

وقال توتو - وهو احد رواد الكفاح من أجل الديمقراطية في جنوب أفريقيا- في رسالته إلى مجلس إدارة إيه.بي.بي والتي نشرت أيضاً على الانترنت أن استثمارات الصندوق "تمكن من توسيع المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وتتربح من الاستيلاء غير القانوني لهذه الأرض".

وحث توتو مجلس إدارة الصندوق على "احترام القانون الدولي وتوجيه ضربة قوية وغير عنيفة من أجل السلام في الشرق الأوسط".

وقالت جوس فان دييك المتحدثة باسم إيه.بي.بي إنه في حين أن الأمم المتحدة انتقدت المستوطنات الاسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة إلا أن المنظمة الدولية لم تتهم البنوك الإسرائيلية بخرق أي قوانين دولية.

وأضافت قائلة "نحن لدينا معايير قضائية صارمة لتصفية الاستثمار، وهناك أناس كثيرون يتصرفون بدافع العاطفة، وهو شيء نتفهمه لأن كل الناس يكرهون الحرب".

ويأتي نداء توتو - كبير الاساقفة الانجليكانيين المتقاعد لكيب تاون والفائز بجائزة نوبل للسلام- في اعقاب قرار بي.جي.جي.إم، وهو صندوق هولندي آخر لمعاشات التقاعد سحب استثماراته من خمسة بنوك إسرائيلية من بينها البنوك الثلاثة التي وردت أسماؤها في رسالة توتو.

وفي ديسمبر (كانون الأول) قالت شركة فيتنز الهولندية إنها لن تعمل مع شركة المرافق الإسرائيلية ميكوروت بسبب أنشطتها في المستوطنات الإسرائيلية بالضفة الغربية المحتلة.