الباحث الإيراني الموقوف في طهران كميل أحمدي (أرشيف)
الباحث الإيراني الموقوف في طهران كميل أحمدي (أرشيف)
الثلاثاء 1 أكتوبر 2019 / 15:42

توقيف باحث آخر في مجال الإنتروبولوجيا في إيران

أكدت إيران، اليوم الثلاثاء، توقيف باحث آخر في علم الإنتروبولوجيا، هو كميل أحمدي، وذلك بعد أقل من ثلاثة أشهر من إعلانها احتجاز الباحثة الفرنسية الإيرانية فريبا عدلخاه.

وقال المتحدث باسم القضاء الإيراني غلام حسين اسماعيلي، في مؤتمر صحافي: "صحيح، أُوقف هذا الشخص"، وذلك رداً على سؤال حول أحمدي.

وفي مقال نشر في أغسطس(آب) على موقع "ذي كونفرسايشن فرانس"، كتب باحث الإنتروبولوجيا الفرنسي كريستيان برومبرغر، المتخصص في إيران، أن أحمدي "أوقف أخيراً".

ويحمل أحمدي الجنسيتين الإيرانية والبريطانية وفق برومبرغر. وهو مؤلف كتاب "باسم التقاليد: تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية في إيران" بالانجليزية.

ويلاحق أحمدي في"تحقيق أولي" بشبهة الارتباط بدول أجنبية، ومؤسسات مرتبطة باستخبارات أجنبية، وفق ما أعلن اسماعيلي في مؤتمر صحافي، بث مباشرة عبر الإنترنت.

وأعلنت الحكومة الفرنسية في 15 يوليو(تموز) الماضي، توقيف عدلخاه المتخصصة في المذهب الشيعي، ومديرة أبحاث في مركز الأبحاث الدولية في مدرسة العلوم السياسية في باريس.

وأكد اسماعيلي توقيفها في اليوم التالي، وقال: "إنها بين المشتبهين الذين أُوقفوا أخيراً"، دون أن يعطي تفاصيل إضافية عن قضيتها.