إعطاء الأولوية للأطعمة قليلة السعرات الحرارية (تعبيرية)
إعطاء الأولوية للأطعمة قليلة السعرات الحرارية (تعبيرية)
الأربعاء 9 أكتوبر 2019 / 22:40

كيف تضبط الحامل الوزن الزائد؟

من الطبيعي أن يزداد وزن الحامل تدريجياً، شرط أن تظل الزيادة ضمن الحدود المرغوبة أو الصحية. فإذا كان الوزن زائداً قبل الحمل تختلف المعايير الصحية للزيادة خلال رحلة الـ 9 أشهر، أي تكون الزيادة محدودة ومقيدة كالتالي:

الاهتمام بأطعمة حمض الفوليك مثل الخبز الأسمر، وعدم تناول أكثر من شريحة من الخبز في الوجبة، واختيار البروتين الخالي من الدهون

إذا كانت هناك بدانة أو زيادة كبيرة في الوزن قبل الحمل عليك ضبط زيادة الوزن أثناء الحمل لتكون بين 11 و13.5 كجم. أما إذا كانت هناك سمنة مفرطة فتتراوح الزيادة المنضبطة خلال الحمل بين 7 و11 كجم فقط.

ويتطلب الأمر خطة غذائية جيدة لتلبية احتياجات الحمل من المغذيات، وعدم الإفراط في تناول الطعام من ناحية أخرى. إليك أهم التوجيهات الغذائية لعمل ذلك:

* عليك إعطاء الأولوية للأطعمة قليلة السعرات الحرارية في كل الأحوال، على أن تكون غنية بالمغذيات.

* ينبغي أن تأتي الفواكه والخضروات على رأس أولويات الطعام.

* الاهتمام بالأطعمة الغنية بحمض الفوليك، مثل الخبز الأسمر، لكن يُنصح بعدم تناول أكثر من شريحة من الخبز في كل وجبة.

* البروتينات الخالية من الدهون هي الخيار المناسب لك.

* ينبغي أن تختاري منتجات الألبان قليلة الدسم، للحصول على البروتين والكالسيوم اللازمين. مثلاً صدور الدجاج الخالي من الدهن، واللبن الزبادي خالي وقليل الدسم. أو اللجوء لبدائل الحليب مثل حليب الصويا وحليب اللوز.

* الحد من الزيوت والسكريات، وتناول شريحة من الخبز الأسمر مقابل كوب من الحليب قليل الدسم ونصف كوب من الفاكهة في وجبة الإفطار أو العشاء.

* الابتعاد عن أي مصادر غذائية تسبب زيادة الوزن مثل صلصة السلطة، واستخدام زيت الزيتون بدلاً من الزبدة على الأطعمة التي تحتاج إلى دهون.

* الابتعاد عن معكرونة القمح الأبيض، وتناول معكرونة القمح الأسمر. وكذلك تناول الأرز البني بدلاً من الأبيض.

* عدم زيادة كمية الكربوهيدرات في الصحن عن المعتاد، تقليل كمية الأرز والمعكرونة أفضل مقابل زيادة الخضروات واللحوم.

* التوقف عن تناول أية حلويات، وأكل الفاكهة بدلاً منها. إذا كانت الرغبة في أكل قطعة من الكعك ملحة يمكنك تناول قطعة صغيرة.