اكتشاف النفط في الإمارات (الأرشيف)
اكتشاف النفط في الإمارات (الأرشيف)
الأربعاء 6 نوفمبر 2019 / 13:17

الأفضل بمنتجات النفط عالمياً ... تعرف على ماهية خام "مربان"

أعلن المجلس الأعلى للبترول في العاصمة الإماراتية أبوظبي، مؤخراً عن إطلاق آلية تسعير جديدة لخام "مربان"، خام النفط القياسي الذي تستخدمه أدنوك لبيع إنتاجها من النفط الخام من الحقول البرية، فما هو هذا الخام ومتى تم اكتشافه في دولة الإمارات العربية المتحدة؟

يعتبر خام "مربان" من أفضل خامات النفط على مستوى العالم، بفضل خصائصه الكيميائية الفريدة ومستويات إنتاجه الثابتة والمستقرة، لذا يتم استخدامه في مصافي التكرير في جميع أنحاء العالم ويصدر لجميع البلدان الآسيوية تقريباً حتى بات يساهم في دفع عجلة النمو الاقتصادي الهائل في آسيا. 

تم اكتشاف النفط في دولة الإمارات بحقل باب المعروف بإنتاج خام "مربان" عام 1958، وتم تصدير أول شحنة من هذا الخام عام 1963، وارتفع إنتاج خام مربان منذ إنتاجه إلى يومنا هذا بشكل كبير، إذ يصل إنتاج خام مربان إلى 1.7 مليون برميل يومياً، و50 مليون برميل شهرياً، إذ يشكل هذا الخام أكثر من 50% من إنتاج شركة أدنوك ودولة الإمارات من النفط.

ووفقاً لنظام التسعير الآجل الجديد، سيتم تغيير الآلية الحالية لخام "مربان" التي تعتمد على سعر البيع الرسمي بأثر رجعي، وتطبيق الآلية الجديدة التي تقوم على عقود آجلة يتم تداولها في بورصة مستقلة. وستسهم هذه الآلية في تمكين عملاء أدنوك من إدارة مشترياتهم من خام "مربان" بشكل أفضل.

وستعزز آلية التسعير الجديدة تنافسية وجاذبية "مربان" في الأسواق العالمية، وترسيخ مكانة دولة الإمارات مورداً عالمياً موثوقاً للطاقة لعقود قادمة، كما ستساهم هذه الخطوة في النقلة النوعية التي تنفذها أدنوك بهدف تطوير وتحديث أعمالها، والتحول إلى شركة طاقة متكاملة تركز على الذهنية التجارية وتلبية احتياجات عملائها.