الإثنين 18 نوفمبر 2019 / 22:27

الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان .. مسيرة حافلة بالعطاء الوطني والإنساني والثقافي

نعى رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، ممثله أخاه الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان، الذي وافته المنية اليوم الإثنين، وذلك بعد أن أفنى حياته في خدمة الوطن وإعلاء رايته وكلمته وذلك عبر مسيرة حافلة بالعطاء يستعرض 24 في هذا التقرير أبرز ملامحها.

هو الشيخ سلطان بن زايد بن سلطان بن زايد بن خليفة بن شخبوط بن ذياب بن عيسى بن نهيان آل نهيان، وسمي بهذا الاسم نسبة إلى جده الشيخ سلطان بن زايد بن خليفة آل نهيان حاكم إمارة أبوظبي سابقاً، وهو من مواليد العام 1955، وهو الابن الثاني للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.

تعلميه ودراسته
تلقى رحمه الله تعليمه الابتدائي في العين وأبوظبي ثم واصل دراسته في بيروت وبعد ذلك التحق بأكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية في بريطانيا وتخرج منها عام 1973.

التحق بعد تخرجه، بدورات عسكرية خارجية في كل من باكستان ومصر، وفي عام 1974 عين نائباً لقائد قوات دفاع أبوظبي، وفي 1976 عين قائداً للمنطقة العسكرية الغربية.

شغل منصب نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وأدار شؤونها بحكمة واقتدار، وقبل ذلك في عام 1978 عين قائداً عاماً للقوات المسلحة.

مساهماته العسكرية
ساهم الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان من خلال المناصب العسكرية التي شغلها في إيصال القوات المسلحة إلى مستوى رفيع في التدريب والتجهيز والتسليح، وذلك من خلال العمل على تطبيق دراساته في التدريبات الميدانية.

كما اهتم بتوسيع نطاق الثقافة العسكرية بالنسبة للضباط وضباط الصف، والجنود، فعمل على تكثيف الدورات والبعثات الداخلية والخارجية إلى الدول الشقيقة والصديقة عدة مرات.

ممثل الرئيس
كما شغل الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان منصب ممثل رئيس الإمارات، ومنصب نائب رئيس مجلس الوزراء السابق للدولة في 1990.

وتولى رئاسة دائرة الأشغال العامة في إمارة أبوظبي عام 1988، حيث حققت دائرة الأشغال خلال فترة توليه رئاستها العديد من الإنجازات الحضارية والعمرانية الكبيرة، وعملت على تنفيذ وإنجاز العديد من المشروعات العملاقة التي ساهمت في عملية البناء والتطوير والازدهار والتقدم لإمارة أبوظبي.

شبكة الطرق
ساهم في ربط الدولة بشبكة طرق حديثة وبناء الجسور والمساكن والمدارس والمعاهد والمساجد والمستشفيات والعيادات الطبية والأندية الرياضية والدوائر الحكومية والفنادق والأماكن الترفيهية والسياحية.

ويعتبر الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان، من أشد المهتمين بالحفاظ على تراث الإمارات وعادات وتقاليد شعبه، لذلك أنشأ عام 1993 نادي تراث الإمارات الذي ترأسه وتابع أعماله وأعطاه اهتماماً خاصاً.

وفي 1990 أنشأ مركز زايد للتراث والتاريخ في مدينة العين، وفي العام ذاته أسس وترأس مركز زايد للتنسيق والمتابعة، ومن ثم المركز الثقافي الإعلامي الخاص به.

"البترول والاستثمار"
إلى جانب ذلك، شغل الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان، العديد من المناصب الأخرى منها عضويته في المجلس الأعلى للبترول، ومجلس إدارة جهاز أبوظبي للاستثمار.

كما أنشأ نادياً للفروسية في ظل اهتماماته بالصقور والتراث، وتولى رئاسة اتحاد الإمارات لكرة القدم من عام 1976 إلى عام 1981 وساهم في دعم الرياضة الإماراتية لتصل للعالمية.