الرئيس الأرجنتيني الجديد ألبرتو فرنانديز (أرشيف)
الرئيس الأرجنتيني الجديد ألبرتو فرنانديز (أرشيف)
الأربعاء 11 ديسمبر 2019 / 10:17

الأرجنتين لدائنيها: لا سداد للديون قبل عودة الاقتصاد للنمو

قال الرئيس الأرجنتيني الجديد ألبرتو فرنانديز، في أول خطاب له بعد أدائه اليمين الدستورية إن "بلاده ترغب في سداد ديونها لكنها لن تستطيع ذلك في ظل الظروف الراهنة، وهي تحتاج إلى نمو اقتصادها مجدداً قبل الوفاء بالتزاماتها المالية".

وأضاف أن "الحكومة ستسعى إلى الدخول في حوار مع صندوق النقد الدولي وحملة السندات الأرجنتينية للتعامل مع عبء الديون"، دون تفاصيل، وأوضح أن حكومة الرئيس السابق ماوريسيو ماكري، تركت الأرجنتين فيما "يشبه الإفلاس".

وأشارت وكالة بلومبرغ للأنباء إلى أن فرنانديز عرض قائمة التحديات الاقتصادية التي تواجه بلاده، ومنها معدل الدين العام، الذي وصل إلى أعلى مستوى له منذ 2004 عندما أشهرت بلاده إفلاسها في ظل رئاسته للحكومة.

وينتظر المستثمرون تفاصيل خطة التعامل مع أزمة الديون التي سيعرضها وزير الاقتصاد الجديد مارتن غوزمان، والتي قد تتضمن تمديد فترات استحقاق الديون.

يذكر أن الرئيس السابق نجح في إعادة بلاده للاقتراض من أسواق المال الدولية بعد توليه السلطة في 2015، لكنه فشل في السيطرة على معدل التضخم أو دفع الاقتصاد إلى النمو، ووقع اتفاقاً للحصول على قرض قياسي من صندوق النقد الدولي بـ 56 مليار دولار في العام الماضي.

ومن جهته، أشار الرئيس الجديد فرنانديز بعد أداء اليمين الدستورية إلى نيته إعادة جدولة أقساط ديون تصل إلى 101 مليار دولار، لدائنين من القطاع الخاص وصندوق النقد الدولي.