الأربعاء 8 يناير 2020 / 13:51

بتوجيهات منصور بن زايد.. الأرشيف الوطني ومكتب "إكسبو2020" يوقعان مذكرة تفاهم

بتوجيهات نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، وقع الأرشيف الوطني للدولة مذكرة تفاهم مع مكتب "إكسبو دبي 2020" بحضور الأمين العام لشؤون المجلس الأعلى للاتحاد في وزارة شؤون الرئاسة رئيس مجلس إدارة الأرشيف الوطني حمد عبد الرحمن المدفع.

وترمي المذكرة إلى بناء شراكة مثمرة، وتعزيز العلاقات وتطويرها، ودعم أواصر التعاون الاستراتيجي وتعزيزها بين الطرفين بهدف التنسيق بينهما وإثراء هذا الحدث الكبير بالبعد التاريخي لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وقع مذكرة التفاهم عن الأرشيف الوطني، مدير عام الأرشيف الدكتور عبد الله محمد الريسي، وعن مكتب "إكسبو دبي 2020" المدير التنفيذي للمكتب نجيب العلي، وذلك في الحفل الذي أقيم بهذه المناسبة في موقع "إكسبو 2020" في دبي.

تاريخ الإمارات
وبموجب المذكرة سيقوم الأرشيف الوطني بتزويد مكتب إكسبو بالصور التاريخية والأفلام الوثائقية، والمعلومات المتعلقة بتاريخ دولة الإمارات وثقافتها بالوقت المناسب؛ لكي يتم تضمينها بين محتويات إكسبو2020، وعلى صعيد آخر يتم تعاون الطرفين من أجل تحويل وتخزين أرشيف إكسبو في الأرشيف الوطني للمحافظة على هذا الإرث للأجيال القادمة بين كنوز ذاكرة الوطن.

ورفع عبد الرحمن المدفع بهذه المناسبة، أسمى آيات الشكر والتقدير إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، على متابعته لمشاريع الأرشيف الوطني، ودعمه الكبير للأنشطة المؤسسية والابتكارات كافة.

وأشاد بالجهود الكبيرة التي يبذلها مكتب إكسبو دبي 2020 من أجل التحضير لاستضافة الحدث الكبير، موجها شكره أيضاً الى إدارة وموظفي الأرشيف الوطني على جهودهم من أجل إنجاح استضافة أبوظبي لكونجرس المجلس الدولي للأرشيف 2020، وتمنى للحدثين نجاحا باهرا ينسجم مع تطلعات دولة الإمارات ورؤيتها في 2021.

وأكد أن هذه المذكرة تأتي ضمن جهود ومبادرات الأرشيف الوطني لدعم الفعاليات الوطنية المهمة كافة، مشيرا إلى أهمية الحدث العالمي إكسبو 2020 في تعزيز المكانة العالمية للدولة كوجهة مهمة في دعم وتحفيز النمو الاقتصادي والثقافي والعلمي، وعرض الابتكارات المهمة.

وتمنى نجاح مذكرة التفاهم في تحقيق أهدافها المنشودة، والتي ستتخطى حدود الإمارات لتقدم للعالم البعد التاريخي والوجه الحضاري الأمثل للدولة.

تجدر الإشارة إلى أن بنود مذكرة التفاهم ركزت على أهمية بناء أطر ومجالات التعاون وتوسيعها بين الطرفين، وتعزيز التواصل الفعال، وتمتين العلاقات والتعاون في المجالات الأساسية، واستهدفت المذكرة تسهيل حصول مكتب "إكسبو دبي 2020" على المواد والوثائق الأرشيفية، والسرعة في الحصول على المعلومات المتعلقة بتاريخ وثقافة دولة الإمارات، وقيام الأرشيف الوطني بأرشفة السجلات والمواد الخاصة بإكسبو 2020 وحفظها للأجيال.