الأحد 2 فبراير 2020 / 16:50

الرئيس الغيني يشكر الإمارات لدعم مبادرات التنمية في أفريقيا

أعرب الرئيس الغيني ألفا كوندي، عن امتنانه وشكره للإمارات ومجلس الوحدة الاقتصادية العربية بجامعة الدول العربية، وذلك لدورهما الكبير في دعم مبادرات التنمية والتطوير في القارة الإفريقية ونقل خبراتها المتميزة في التطور والتحول الرقمي إلى الساحة العالمية.

جاء ذلك خلال اجتماع رئيس الوزراء الغيني إبراهيم كاسوري، وحضور عدد من الوزراء والمسؤولين من الحكومة الغينية بالقصر الرئاسي في العاصمة كوناكري، مع وفد من مجلس الوحدة الاقتصادية العربية بجامعة الدول برئاسة مستشار المجلس رئيس مجلس إدارة الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي مستشار الحكومة الغينية الدكتور علي محمد الخوري.

واستعرض الاجتماع خارطة طريق استراتيجية "تمثل رؤية غينيا لـ2040" والتي تم إعدادها بواسطة فريق عمل بقيادة مستشار المجلس ومجموعة من الخبراء الدوليين لتقدم حلول استراتيجية تدعم توجهات دولة غينيا للتحول الرقمي على مستوى البنية التحتية والخدمات الحكومية وقطاعات الأعمال المختلفة التي تمثل أهمية استراتيجية لجمهورية غينيا، وتصبو لتحقيق مستهدفات التنمية الاجتماعية والاقتصادية ذات البعد الاستراتيجي، وتغطي التوجهات الرئيسية للجمهورية خلال العشرين عاما المقبلة.

واستعرض مستشار مجلس الوحدة الاقتصادية العربية خلال الاجتماع، مستجدات مشروع تطوير خطة التحول الرقمي في دول الاتحاد الاقتصادي لغرب إفريقيا "الإيكواس"، حيث تتبنى غينيا هذه المبادرة حالياً لما فيه مصلحة دول وشعوب غربي إفريقيا، حيث تركز هذه الخطة على رفع معدلات التجارة البينية بين دول المجموعة وتشجيع الاستثمارات المشتركة والتكامل الاقتصادي اعتماداً على القدرات التكنولوجية والتي سيتم التوسع بها لتتلاءم مع متطلبات المرحلة المقبلة.

وكان الرئيس الغيني ألفا كوندي افتتح أول مركز بيانات حكومي يربط جميع المؤسسات الحكومية في العاصمة كوناكري، بحضور رئيس مجلس الوزراء وعدد كبير من الوزراء والمسؤولين وسفراء الدول الأجنبية، ومشاركة واسعة من المنظمات الدولية مثل البنك الدولي، والأمم المتحدة التي تدعم هذا المشروع الاستراتيجي.

وأشاد الرئيس في كلمة ألقاها خلال الافتتاح، بجهود الدكتور علي محمد الخوري في قيادة وتنفيذ هذا المشروع الذي يؤسس لبناء مقومات الحكومة الرقمية، وتنطلق من خلالها المشاريع الاجتماعية والتنموية المختلفة.

من جانبه، أكد الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية السفير محمد الربيع أن "هذا التعاون يحمل فرصا كبيرة واعدة في تمكن الدول الإفريقية بالتحول لاقتصاد عالمي منافس للكتل الاقتصادية العظمى بالعالم".