عصابة نصب هاتفي (من المصدر)
عصابة نصب هاتفي (من المصدر)
الإثنين 10 فبراير 2020 / 16:38

شرطة أبوظبي تضبط 13 عصابة تضم 142 متهماً خلال عام

نجحت شرطة أبوظبي في ضبط 13عصابة من محترفي النصب الهاتفي، حيث بلغ عدد المتهمين 142 وذلك خلال 2019 وحتى فبراير الجاري.

وأوضح مدير مديرية التحريات والتحقيقات الجنائية بقطاع الامن الجنائي العميد عمران أحمد المزروعي أن المتهمين استدرجوا أشخاصاً عن طريق النصب والاحتيال باعتبارهم موظفين مصرفيين، وطلبوا منهم تحديث بياناتهم البنكية واستولوا على أموالهم أو إيهامهم بالفوز بجوائز وهمية، مشيراً إلى أن فرق البحث والتحري بمديرية التحريات والتحقيقات الجنائية بأبوظبي تمكنت من إعادة جزء من أموال الضحايا الذين قاموا بفتح بلاغات فور تعرضهم للاحتيال.

استدراج الضحايا 
وذكر العميد عمران أحمد المزروعي مدير مديرية التحريات والتحقيقات الجنائية بقطاع الأمن الجنائي أن شرطة أبوظبي رصدت في الآونة الأخيرة أساليب عدة يتبعها المحتالون عبر الهاتف لاستدراج ضحاياهم والاستيلاء على بياناتهم المصرفية، منها اتصالهم بالضحايا من خلال هاتف نقال وليس أرضياً، وادعاء فوز الضحية بجوائز وهمية، وبمبالغ مالية كبيرة تتبع مؤسسات معروفة، ويطلب من الضحية تحديث بياناته المصرفية وتزويدهم بالأرقام السرية لبطاقاته الائتمانية وحذر من روابط مواقع إلكترونية احتيالية تحاكي المؤسسات الحكومية وغيرها.

وقال نائب مدير إدارة التحقيقات الجنائية ومدير مشروع مكافحة النصب الهاتفي المقدم يوسف محمد الزعابي، إن "سرعة الإبلاغ عن جرائم الاحتيال التي وقع فيها الضحايا وجهود التوعية أدّت إلى استرجاع مبالغ مالية كبيرة".

وحث الجمهور على ضرورة الحذر من عمليات النصب والاحتيال، مشيراً إلى أن المحتالين والنصابين يستخدمون شتى الأساليب المغرية للإيقاع بضحاياهم عبر الهاتف أو الإنترنت عموماً عبر الايميلات.

حملة "خلك حذر"
وأطلقت شرطة أبوظبي حملة "خلك حذر" في نسختها الثالثة وذلك في إطار اهتمامها بتوعية أفراد المجتمع بمخاطر النصب الهاتفي والإلكتروني التي تتطلب الحذر والحكمة في التعامل معها. 

وأكد مدير قطاع الأمن الجنائي بشرطة أبوظبي العميد محمد سهيل الراشدي أن "حملة التوعية تخاطب الجمهور، باللغات "العربية والإنجليزية والأوردو والهندية" وتستهدف تحذير جميع شرائح المجتمع من عمليات النصب الهاتفي والإلكتروني، التي تروّج الفوز بالجوائز الوهمية بالأساليب التقنية الحديثة والتقليدية".

وذكر الراشدي أنها "تتضمن العديد من الفعاليات والأنشطة وتشمل المجالس المجتمعية والتوعية من خلال خطب الجمعة وأجهزة الصراف الآلي بمشاركة مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي، إلى جانب النشر بمنصات التواصل الاجتماعي في شرطة أبوظبي ومختلف وسائل الإعلام وتوزيع كتيبات التوعية وإرسال الرسائل النصية ومحاضرات التوعية وغيرها".

جوائز وهمية
ودعا مستخدمي الهواتف المتحركة إلى ضرورة عدم الانقياد وراء الخدع التي يوهم أصحابها المستخدمين بفوزهم بجوائز مالية قيّمة من غير مرجعية أساسية لها، حيث بيّنت بلاغات عديدة بأنها جوائز وهمية تستهدف إمّا الاستيلاء على الرصيد المالي أو الدخول في "شبكة معقدة" من الاتصالات والرسائل الهاتفية الخادعة، والتي تنتهي باستنزاف مبالغ مالية من غير عائد حقيقي.

وأشار الراشدي إلى الأساليب الخادعة التي يقوم بها المحتالون بإرسال رسائل نصية او عبر تطبيقات التواصل الاجتماعي الواتس اب بغرض الاحتيال بحظر بطاقة الصراف الآلي لعميل البنك لعدم قيامه بالتحديث ومطالبته بالتواصل مع رقم هاتف غريب للقيام بالتحديث بالشكل الصحيح مما يتيح للنصابين التعرف على بياناته والاحتيال عليه.