الثلاثاء 11 فبراير 2020 / 19:35

الإمارات تشارك في اجتماع للجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان

تشارك دولة الإمارات في أعمال الدورة الـ47 للجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان، التي بدأت اليوم الثلاثاء بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة بمشاركة ممثلي الجهات المعنية في الدول الأعضاء، والبرلمان العربي، والمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان ومنظمات المجتمع المدني الحاصلة على صفة مراقب لدى اللجنة، فضلاً عن القطاعات المعنية في منظومة العمل العربي المشترك.

ومثل الدولة وفد ضم مدير ادارة حقوق الانسان بوزارة الخارجية والتعاون الدولي سعيد الحبسي، ورئيس قسم الجامعة العربية بمندوبية الدولة الدائمة لدى الجامعة عبد الله الحمادي.

وتناقش اللجنة على مدى ثلاثة أيام برئاسة رئيس اللجنة أسامة سليمان الذويخ، عدداً من البنود منها التصدي للانتهاكات الإسرائيلية والممارسات العنصرية في الأراضي العربية المحتلة، وتقرير حول الأسرى والمعتقلين العرب في السجون الإسرائيلية وجثامين الشهداء الفلسطينيين والعرب المحتجزين لدي سلطات الاحتلال الإسرائيلية في مقابر الأرقام، إضافة إلى عدة مقترحات أخرى تقدمت بها دول عربية.

وأكدت الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بالجامعة العربية السفيرة هيفاء أبو غزالة، ضرورة تبني فكر عربي متجدد لتعزيز المكتسبات في محال حقوق الإنسان من خلال وضع خطة تحرك اقليمية ودولية فاعلة وفعالة للتصدي للانتهاكات الاسرائيلية في الأراضي العربية المحتلة، ولحل معضلة جثامين الشهداء المحتجزين لدى سلطات الاحتلال فيما يعرف "بمقابر الأرقام".

وشددت في كلمتها الافتتاحية أمام اللجنة على ضرورة انضمام كافة الدول الأعضاء إلى الميثاق العربي لحقوق الإنسان، حيث لاتزال 6 دول عربية غير طرف في هذا الصك القانوني المرجعي الهام بعد مرور 12 عاماً من دخوله حيز النفاذ، ومما يزيد من أهمية الانضمام هو اعتماد الاستراتيجية العربية لحقوق الإنسان عام 2019 على مستوى القمة والتي يشكل الميثاق ركيزة أساسية في تنفيذها.

من جانبه، قال سليمان الذويخ إن "جدول الأعمال حافل بالمواضيع القانونية التي تهم خبراء حقوق الإنسان"، مؤكداً أن التطورات الراهنة في القضية الفلسطينية إنما هي دليل على الحاجة لمواجهة تلك الأطماع والانتهاكات والممارسات العنصرية التى تمارسها السلطة القائمة بالاحتلال في دولة فلسطين المحتلة.