وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية الدكتور أنور قرقاش (24)
وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية الدكتور أنور قرقاش (24)
السبت 9 مايو 2020 / 00:40

قرقاش: الإمارات والسعودية ومصر ملتزمة بالقضايا الاستراتيجية العربية

أكد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، الدكتور أنور قرقاش، المواقفة الثابتة للسياسات الخارجية لدولة الإمارات، والسعودية، ومصر، والتزامها ومسؤوليتها عن الاستقرار في المنطقة.

وقال قرقاش في سلسلة تغريدات على تويتر: "لطالما اطلعنا على رأي بعض "الخبراء" حول أهداف السياسة الخارجية السعودية والمصرية والإماراتية، كطموح وطمع في الثروات والعقود، والحقيقة أنها التزام ومسؤولية تجاه الاستقرار في المنطقة، وقناعة ضرورية بتصويب المسار تجاه العملية السياسية سواءً أثمرت هذه الجهود أو تأخرت".

وأضاف "لا شك أن هؤلاء "الخبراء" في تخمينهم للسياسة الخارجية السعودية والمصرية والإماراتية، مدفوعون بهوىً فكري محدد، أو تنقصهم الرؤية المتوازنة للمنطقة، أو كما رأينا في حالات عديدة، يغردون تبعاً لأجندات إقليمية غير عربية، أو يصطفون في مواقع فرضتها وظائفهم وانتماءاتهم الحزبية".

وتابع قرقاش "أثبتت الأزمات في العالم العربي أن الحسابات المادية والمالية أبعد ما تكون عن السياسة الخارجية للدول الثلاث، وأن المحرك الأساس الذي حفز تحركها، هو القلق على المنطقة من التدخلات الإقليمية، وروح المسؤولية تجاه القضايا الاستراتيجية العربية وعلى رأسها الأمن والاستقرار".