سيدة يمنية ترتدي كمامة للوقاية من كورونا (أرشيف)
سيدة يمنية ترتدي كمامة للوقاية من كورونا (أرشيف)
السبت 9 مايو 2020 / 14:03

تكتم ميليشيا الحوثي على انتشار كورونا ينذر بكارثة

قالت مصادر يمنية اليوم السبت، إن ميليشيا الحوثي تحاول التكتم على خبر انتشار الفيروس في مناطق سيطرتها، فمنذ شهر تقريباً والوباء ينتشر في أحياء عدة في صنعاء، إلا أن الميليشيات تتكتم عن الخبر وترفض الاعتراف بوجوده، خوفاً على مصالح اقتصادية.

وقالت مصادر محلية، إن الوباء منتشر في صنعاء لأكثر من شهر، ولكن الميليشيات الحوثية تتكتم على الخبر، خوفاً على مصالح تحققها خلال شهر رمضان، اقتصادية وعسكرية، وفقاً لما ذكره موقع "سبتمبر نت" اليوم السبت.

ورغم التحذيرات الدولية والرسمية إلا أن ميليشيات الحوثي تواصل التعامل بالملف كملف سياسي وعسكري، غير ابهة بحياة ملايين اليمنيين في مناطق سيطرتها.

الحكومة الشرعية حذرت على لسان وزير الإعلام من استمرار المليشيات الحوثية في التلاعب بملف فيروس ‎كورونا والذي يعرقل جهود مواجهة واحتواء هذه الجائحة العالمية ويضع الملايين من اليمنيين في دائرة الخطر.

وأوضح الوزير الإرياني، أن الميليشيا الحوثية تدير كورونا كملف سياسي وعسكري وتعمل على استغلاله لابتزاز المنظمات الدولية وانتهاج سياسة التعتيم وإخفاء المعلومات الحقيقة عن عدد الإصابات.

استهتار بحياة اليمنيين
وأشار الإرياني إلى أن التقارير الواردة من العاصمة المختطفة ‎صنعاء ومناطق سيطرة الميليشيا الحوثية عن عدد الإصابات المؤكدة بفيروس ‎كورونا تنبأ بكارثة تحدق بملايين المواطنين في ظل إخفاء الميليشيا لحقيقة الأوضاع وإدارتها السياسية للملف وعجز القطاع الصحي عن تقديم الرعاية الطبية للمصابين في الموجة الأولى.

‏وأضاف أن "التقارير التي حصلنا عليها من مستشفيات وأطباء تكشف خطورة الوضع الوبائي لفيروس كورونا في مناطق سيطرة الميليشيا الحوثية، وتدحض مزاعمها تسجيل إصابة واحدة فقط في استهانة واضحة واستهتار بحياة ملايين المواطنين الذين يجب اطلاعهم بالتطورات أولاً بأول لزيادة إجراءات الوقاية وحماية أنفسهم".

الثلاثاء الماضي أعلنت مليشيات الحوثي المتمردة عن أول حالة كورونا مؤكدة في العاصمة صنعاء، فيما تؤكد التقارير الواردة من صنعاء أن الوباء منتشر بشكل واسع وسط تكتم شديد من قبل المليشيات في ظل ممارسة التهديد والبطش ضد أي تصريحات عن وجود الوباء.

وأكد صحفيون يمنيون، أن الوباء منتشر في صنعاء ومناطق سيطرة الميليشيات منذ أكثر من شهر، ولكنها ترفض الاعتراف وتتكتم على تواجد الوباء لأغراض اقتصادية وعسكرية بحتة.

مدير مركز العاصمة الإعلامي، عبدالباسط الشاجع، أكد في تغريدة له أن ميليشيات الحوثي أقالت أحد المسؤولين التابعين لها بصنعاء من منصبه وأحالته للتحقيق، بعد إعلانه عن تسجيل أول حالة إصابة بكورونا قبل شهر تماماً، مشيراً إلى أن ميليشيات الحوثي ضغطت عليه وأجبرته عن التراجع عن تصريحه.