عمال يدفنون أحد ضحايا كورونا في البرازيل (أرشيف)
عمال يدفنون أحد ضحايا كورونا في البرازيل (أرشيف)
الجمعة 22 مايو 2020 / 22:20

الصحة العالمية: أمريكا الجنوبية بؤرة جديدة لكورونا

أعلنت منظمة الصحة العالمية الجمعة، أن أمريكا الجنوبية باتت تشكل "بؤرة جديدة" لوباء كورونا، مع وضع يثير القلق خاصةً في البرازيل.

وقال مسؤول الحالات الطارئة في المنظمة مايكل راين، في مؤتمر عبر الإنترنت من جنيف، إن "أمريكا الجنوبية باتت بؤرة جديدة للوباء. نرى عدد الإصابات يزيد في العديد من الدول الأمريكية الجنوبية. القلق يشمل العديد من هذه الدول، ولكن من الواضح أن البرازيل هي الأكثر تضرراً حتى الآن".

وفي حين تستعيد أوروبا، أين أودى الوباء بأكثر من 170 ألف ضحية، إيقاع حياة طبيعية بالتدريج، فإن أمريكا الجنوبية تشهد تفشياً واسع النطاق للوباء مع تداعيات كارثية على الاقتصاد والوظائف.

وأوضحت المنظمة أن البرازيل سجلت أكثر من 300 ألف اصابة و19 ألف وفاة، علماً أن عدد سكانها يناهز 210 ملايين نسمة، ما يجعلها البلد الثالث الأكثر تضرراً في العالم بعد الولايات المتحدة، وروسيا. وأظهر تعداد لفرانس برس أن هذا البلد تجاوز عتبة 20 ألف وفاة.

وأوضح راين أن "غالبية الحالات أحصيت في منطقة ساو باولو، لكن عدد الإصابات نسبةً لعدد السكان هو الأكبر في ولاية الأمازون، أين أصيب نحو 490 شخصاً من كل مئة ألف شخص، وهي نسبة عالية".

وقالت مجموعة من العلماء البرازيليين، إن الأرقام الرسمية لا تعكس واقع تفشي الوباء في البلاد، موضحة أنها أدنى بخمس عشرة مرة على الأقل من الحقيقة، ما يعني أن عدد المصابين يتجاوز 3.6 ملايين شخص.