الثلاثاء 16 يونيو 2020 / 17:09

شركة ناشئة إماراتية تطور تقنيات جديدة لمكافحة كورونا

أطلق فريق من الباحثين والمبتكرين وطلبة من جامعة الإمارات العربية المتحدة في العين بدعم من منتزه جامعة الإمارات للعلوم والابتكار شركة ناشئة تقدم تقنيات مبتكرة تعمل بدون لمس.

تركز الشركة الناشئة التي تحمل اسم "ميتا تاتش" على تحويل التقنيات المتوفرة المتعارف عليها إلى تقنيات بدون لمس بهدف المساعدة على تقليل لمس المناطق التي يحتمل أن تكون ملوثة بغية تقليل خطر انتقال العدوى.

مصاعد تعمل بدون لمس
ومن بين الحلول التي تقدمها الشركة لوحة مفاتيح "TchK" للمصاعد تعمل بدون لمس وتتيح هذه التقنية لمستخدمي المصاعد تشغليها دون الحاجة إلى الضغط على أية أزرار، فهي تعمل بمجرد وضع الأصبع بالقرب من الزر المطلوب بدون الحاجة لملامسة سطحه.

وتشكل المصاعد خاصة الأزرار، وفقا لخبراء الصحة احتمالية عالية للإصابة بالعدوى حيث يمكن للفيروس البقاء على الأسطح لفترة طويلة جداً.

وإن نظام TchK يتميز بسهولة و أمان تركيبه على جميع لوحات مفاتيح المصاعد.

وتم فعلياً تثبيت هذه التقنية في مطارات أبوظبي وعدد من مباني جامعة الإمارات العربية المتحدة بنجاح، فيما يعود نجاح هذه الشركة الناشئة إلى التعاون المثمر بين منتزه جامعة الإمارات للعلوم والابتكار ومجلس التوازن الاقتصادي الذي قدم لفريق عمل "ميتا تاتش" التوجيه والتدريب ومعلومات عن وضع السوق الحالي وزوده بالمعرفة اللازمة وربطه مع الجهات التي بإمكانها أن تساعده في إيصال منتجه إلى السوق.

بيئة داعمة للابتكار
وقال الشريك المؤسس لـ"ميتا تاتش" الأستاذ المساعد بقسم علوم الحاسوب وهندسة البرمجيات في جامعة الإمارات العربية المتحدة الدكتور فادي النجار: "نعتقد اعتقاداً راسخاً بأن منتزه جامعة الإمارات للعلوم والابتكار ومجلس التوازن الاقتصادي يوفران البيئة الداعمة التي ستمكننا من ابتكار واطلاق تقنيات جديدة مطلوبة في المستقبل".

من جهتها خريجة الهندسة الكيميائية من جامعة الإمارات العربية المتحدة الرئيس التنفيذي للعمليات في "ميتا تاتش" أعربت رزان يوسف، عن امتنانها لدولة الإمارات العربية المتحدة وجامعة الإمارات العربية المتحدة، وقالت: "نحن سعداء للغاية بالدعم غير المشروط والفرص المقدمة للشباب ورواد الأعمال في الدولة و يعد منتزه جامعة الإمارات للعلوم والابتكار نموذجا متميزا لهذا الدعم فهو يدعم شغف الابتكار ويقدم كل أنواع الدعم للطلبة وأعضاء هيئة التدريس وقطاع الصناعة ما يمكنهم من تحويل أفكارهم إلى أعمال ناجحة ".

من جهتها، قالت المدير التنفيذي لمنتزه جامعة الإمارات للعلوم والابتكار الدكتورة نهال شبراك: "نعيش في عصر رقمي وفي خضم الثورة الصناعية الرابعة وإن الشباب لديهم فضول علمي كبير وهذا الفضول هو محرك الابتكار، وثمرته رؤية تقنية رائدة تمثبت في تقنية أزرار المصاعد التي تعمل دون لمس تسهم بشكل إيجابي في مكافحة انتشار وباء "كوفيد-19".

وأشارت شرباك إلى أن جامعة الإمارات ستواصل التعاون مع شركة "ميتا تاتش" بإطلاق تقنيات أخرى من شأنها أن تساعد المجتمع على أن يكون أكثر مرونة بعد انحسار وباء "كوفيد-19" من أجل حياة أفضل.