جسر المقطع في أبوظبي (أرشيف)
جسر المقطع في أبوظبي (أرشيف)
الخميس 9 يوليو 2020 / 00:55

بلدية أبوظبي تعلن استبدال اسم "بين الجسرين - المقطع" بـ "ربدان"

تنفيذاً لأوامر وتوجيهات ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ومتابعة نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان، أعلنت دائرة البلديات والنقل ممثلة ببلدية مدينة أبوظبي عن استبدال اسم منطقة " بين الجسرين - المقطع " التي تقع في أبوظبي باسم "ربدان".

و"ربدان" اسم خيل يمتلك من سلالتها رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، كما كان المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس الدولة، يمتلك من سلالة "ربدان" ويوليه رعاية خاصة، ويحث على العناية بهذه الخيول الأصيلة وإكثارها لتمتد إلى الأجيال القادمة، وهي سلالة من سلالات الخيول الأصيلة التي تمتلكها أسرة آل نهيان منذ مئات السنين.

ويعتبر "ربدان" سلالة خيل أصيلة في المنطقة، ويعد الشيخ زايد الأول وذريته من آل نهيان أشهر ملاكها، وقد ذكر الرحالة الألماني بورخاردت نقلاً عن الشيخ زايد الأول عام 1904، أن فرس ربدان من سلالة الخيل الصقلاوية الشهيرة، كما تعد رمزاً تراثياً أصيلاً ومهماً.

ومن أشهر سلالة "ربدان" خيل الشيخ زايد بن خليفة آل نهيان حاكم أبوظبي إبان الفترة الممتدة ما بين 1909 - 1855، فأصبح لها نسل وسلالة معروفة إلى يومنا، وما تزال الإمارات تولي هذه السلالة الرعاية والاهتمام، لضمان استمراريتها كعنصر تراثي أصيل.

ويعكس الاسم الجديد اهتمام الإمارات العربية المتحدة بالخيول الأصيلة كرمز عربي عريق، يحمل ويجسد الموروث الثقافي والاجتماعي والتراثي لمجتمع الإمارات.

وفي الإطار ذاته، أعلنت دائرة البلديات والنقل كذلك عن استبدال جزيرة "رأس غراب" في أبوظبي باسم "العالية"، والذي يرمز إلى العلو والمقام الرفيع.

ودعت بلدية مدينة أبوظبي جميع المؤسسات والهيئات والجهات المعنية إلى اعتماد الاسم الجديد "ربدان" و "العالية" وتبديل كافة اللوحات الإرشادية الدالة على المنطقتين باسميهما الجديدين.

ولغوياً يعني إسم "ربدان" اللون الأبيض الذي يخالطه السواد، ويكون قريباً من الرصاصي، أما إسم "العالية" فيعني علو المكانة والشأن والمقام الرفيع للشخص بين أقرانه، أو في المجتمع، كما تعني أعلى قناة الرمح أو السيف، ومن المعاني المميزة لاسم "العالية" أيضاً أنها تعني الشريفة.