السبت 18 يوليو 2020 / 13:25

الإمارات تشارك في اجتماع لوكلاء وزراء المالية في مجموعة العشرين

شارك وكيل وزارة المالية يونس حاجي الخوري، في الاجتماع الرابع لوكلاء وزراء المالية ونواب البنوك المركزية ضمن مجموعة العشرين "G20"، والذي عقد عن بُعد يومي 16 و17 يوليو (تموز) الحالي.

وناقش الاجتماع البيان الثالث للمسار المالي لمجموعة العشرين الذي يعكس التزام المجموعة بتقديم الاستجابة المالية اللازمة لجائحة وباء كورونا المستجد، وتقديم أفضل الحلول لتسريع استعادة النمو الاقتصادي العالمي.

وأكد يونس حاجي الخوري أهمية التنسيق الدولي لدعم الدول في خلق الحيز المالي اللازم للاستجابة لمتطلبات الإنفاق المحلي وتوفير برنامج متكامل لرصد تمويل البنية التحتية وتقديم حلول فعالة لمعالجة الاحتياجات التمويلية الطارئة وخاصة بالنسبة للبلدان النامية وأهمية التعامل مع الانتشار المتسارع للعملات الرقمية وآثارها المحتملة على النظام المالي العالمي.

وقال: "أكدنا خلال الاجتماع حرص الإمارات على مواصلة المشاركة والمساهمة في الاستجابة العالمية وخاصة في هذه الأوقات الاستثنائية التي يمر بها عالمنا جراء انتشار جائحة كوفيد - 19 وتداعياتها على مختلف القطاعات"، مشيراً إلى أن بيان مجموعة العشرين الذي تم مناقشته اليوم يهدف إلى استعراض أهم التزامات المجموعة للاستجابة المالية للوباء بسرعة ومرونة للتغلب على تداعياته بالسرعة الممكنة بما يضمن استقرار الاقتصاد العالمي ووضعه في موضع أكثر قوة.

وناقش الاجتماع الذي ترأسته السعودية، التحضيرات لعقد اجتماع معالي وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية ضمن اجتماعات مجموعة العشرين اليوم ويبحث عدداً من المواضيع أهمها الاقتصاد العالمي وخطة عمل المسار المالي لمجموعة العشرين للاستجابة لتداعيات جائحة كوفيد - 19 وبرنامج عمل مجموعة العشرين في ما تبقى من العام الحالي، وتوقيع بيان المجموعة الثالث المتعلق بالاستجابة المالية من قبل وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة العشرين.

يذكر أن الاجتماع لوكلاء وزراء المالية ونواب البنوك المركزية ضمن مجموعة العشرين سيعقد من جديد خلال شهر أكتوبر (تشرين الأول) 2020 لوضع اللمسات الأخيرة على برنامج عمل مسار التمويل قبل الاجتماع الرابع والأخير لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة العشرين والذي سيعقد يومي 15 و16 أكتوبر.